Monday, September 03, 2007

مولدات أجر

لما نحاول نحن بني المسلمين نكسب أجر، غالباً نحاول كسبه عن طريقين
إما أن نكسب الأجر في الآخرين
أو نتكسب من وراهم

كيف؟

لما الواحد منا يبغي يكسب أجر في أحد فهو إما يساعده مادياً أو معنوياً
و لما يبغي يتكسب من وراه، فهو يخليه يعمل عمل معين عشان ياخذ أجر كأجره

مع تحفظي على فكرة النوع الثاني من تكسب الأجر ،بالرغم من وجود نصوص في كتب التراث الإسلامي
إلا أنني لم أجد نصاً قرآنياً يثبت صحة فكرة الدال على العمل يتساوى مع العامل في الأجر
و منطقياً ما تدخل الراس ، لأنها ظلم
فكيف يتساوى من يقترح فكرة مع من ينفذها؟
و من يتحدث فقط بمن يعمل بجد؟

و إللي حاصل عندنا قبيل شهر رمضان هو أن هنالك حملة يشنها الدعاة و المحدثين
أساسها تكسب الأجر من المسلمين، فهم يبذلون مجهود جبار عشان يضمنون أكبر عدد ممكن (مولدات الأجر و الثواب) إللي هم نحن المسلمين البسطاء
فبحسبة بسيطة من عقلية مثل عقلية هؤلاء المسمون مجازاً دعاة
لو استطاع أحدهم جعل مليون شخص في العالم يصلي القيام في رمضان ، فله أجر 30 مليون صلاة قيام طول شهر رمضان
و نفس الحسبة لو أقنع مئة ألف من ختم القرآن 3 مرات ، فله أجر 300 ألف ختمة في الشهر
و طبعاً نضرب الحسبة في سبعمية ضعف ، و منها يصير هذا الداعية في عليين في شهر واحد و من غير أن يضاعف مجهوده أو يتعب روحه!

أما باقي مولدات الأجر و الثواب - إللي هم نحن- فلا يتجاوز أجرنا سوى أنفسنا و لربما كم شخص معانا أقنعناهم بان يكونوا مولدات أجر لنا

في الحقيقة أنا غير مقتنع بحقيقة نظرية -مولدات الأجر- المطبقة في حياتنا و أسلوب تعاملنا في دينا
لذا أنا أرى أن من يتبع هذا الأسلوب هو شخص إنتهازي و مخرب لخطط حياة الآخرين و ينتهز الدين ليشوش تفكير الناس و يخليهم في خدمته و مضاعفة رصيد حسانته، و يالها من فكرة مجنونة ، كيف استطعنا تصديقها و تبينها و تطبيقها!

الأسلوب الآخر في كسب الأجر ، هو كسب الأجر في الآخرين
و نشاط هذا النوع يزيد في رمضان بكثرة ، و يكون من النوع إللي يدخل الفم و يملأ المعدة
و شي من الخردة تلقى في صناديق موزعة بذكاء في أرجاء الجمعيات و المساجد

أننا بهذا الأسلوب قد نشعر بشيء من الرضى الداخلي ، و لكن طريقة التصدق هذه طريقة أصبحت ( كليشية) لان
طبعاً هنالك من أرشدنا لهذه الطريقة و حثنا عليها ، عشان يكسب من ورا عملنا أجر!
نحن في الواقع لسنا عباد رمضان كما يحاول أن يسمينا البعض، و لكن نحن وقعنا في شرك التشويش و التضليل في موسم رمضان من فئة انتهازية، قلبت حياتنا في هذا الشهر رأساً على عقب ، و رسمت لنا خطة يومية رهبانية تبعدنا عن طبيعتنا الإنسانية التي تعود لنا بعد رمضان
و ما بين التجربة الرهبانية و الحياة الإنسانية ، نعيش ما بعد رمضان شعور ذم النفس و إنتقاص قدرها دون الإنتباه بأنا خالفنا فطرتنا الإنسانية في شهر، لاننا سمحنا لأنفسنا بأن نكون رهبان و مولدات أجر
و ياليت أستطعنا استشعار الروحانية في التأمل و التفكر و التدبر بهدوء
و ياليت استطعنا أن نعيش بهدوء في هذا الشهر بعيد عن إزعاج الآخرين في حثنا على القيام بأمور معينة خارج إرادتنا لان سماحة الدعاية قال كذا ، أو لأن عادتنا و تقاليدنا تحثنا على كذا

لهذا السبب شهر رمضان اصبح عارض و موسم مختلف
لاننا في الواقع في هذا الشهر نحن أهداف لمخططات الآخرين و إعتقاداتهم

و ما بين كسب الأجر في الآخرين و التكسب منهم
أين نحن من كسب الأجر في أنفسنا؟
نرحمها و نطورها و نجعل من أنفسنا أشخاص أفضل

ليش نخلي رمضان شهر استثنائي له نشاطات مختلفة ، غالباً بعيدة عن أهدافنا
كم من الأهداف الشخصية تتأجل لما بعد رمضان؟
و كم من المشاريع الشخصية تتوقف لمجيء رمضان؟

نحن جعلنا رمضان عبأ ، و هو شهر لا يختلف عن باقي الأشهر سوى ان نظام الأكل فيه يتغير
نقوم بأفعال معينة عاقدين الأمل بأنا سنتغير في أيام ناسين أن التغيير
عملية تراكمية تاخذ حقها من الوقت و العمل و الفهم الصحيح للذات

لذلك عزيزي قارئ هذه السطور، لا تجعل من رمضان شهر عارض بأسلوب حياة مفروضة عليك من الآخرين، آمالاً بأن تخرج منه إنسان أفضل، فلن ترضى عن نفسك بعد رمضان و هذا شي أكيد
لأن لكل إنسان أسلوب حياة تناسبه ، و لكل إنسان ظروفه الخاصة

كن أنت و عش الحياة التي تريد ، و لا تكن ( مولد أجر) للآخرين

تنويه:
كاتب الموضوع هو بن علي و ليس أحلى إنجنير

12 comments:

kawthar Mohammed said...
This comment has been removed by the author.
kawthar Mohammed said...

ههههههههههه

يعني تعليقي وبلا فخر بتمنن عليك وبكسب من وراك أجر ولد هذا المقال......

أنا ما قريت هالمقال كامل لذلك لي عودة
سؤال إذا عملت عملاً في دايرة أو تحت رئيس ؟
تعتقد تعتقد إنك بتعمل هالشي مجاناً
ممكن تتحمل يوم يومين بعدين بتسوي مظاهرة على رئيس عملك
وهكذا النفس الإنسانية ولله المثل الأعلى ..
يعني الله ما خلق الدنيا عشان تلعب..وبعدين يوم القيامة ووقت الحساب تريد أجر على هذا اللعب..
الله تعالى خلق النفس البشرية ويعرف كل شي فيها (ونفس وما سواها)
وعارف إنه النفس البشرية لا تعمل بلا مقابل..
لي عودة بعدني ما خلصت فضفضة هذي على السريع..

Kuw_Son said...

أختي .. ضيقت واسع !!

الرسول صلى الله عليه و سلم أخبرنا في الحديث:

من دل على خير فله مثل أجر فاعل

أخرجه أحمد(4/120)، وأخرجه مسلم في كتاب الإمارة: باب فضل إعانة الغازي في سبيل الله بمركب وغيره، وخلافته في أهله بخير (3/1506برقم1893)، وأخرجه أبو داود في كتاب الآداب: باب في الدال على الخير (4/431-432برقم5129)، وأخرجه الترمذي في كتاب العلم: باب ما جاء الدال على الخير كفاعله(5/41برقم2670-2671)

و لا يعني أنك إن لم تجد نصا في القرآن يثبت تساوي الأجور بين الدال على الخير و فاعله أن الأمر يعد ظلما وليس منطقيا .. الله أكبر !!

و أيضا اتهامك لأناس بقولك:

هؤلاء المسمون مجازاً دعاة ..

عفوا أختي الكريمة .. ما هكذا أمرنا الشرع بالتحدث عن أناس نحبهم و نحسبهم على خير .. أرادوا الخير و تبليغ الدين و نصح للمسلمين !!

ما بالك تستمرين في تضييق الواسع !!

الأمر فيه متسع لقول النبي صلى الله عليه وسلم: بلغوا عني و لو آية

فالدعوة للخير لا تقتصر على العلماء !! بل كل حسب استطاعته ..

و بأي حق تتحلطمين - عفوا - على حسبة الأجر !؟ هل أنت من سيوزع الثواب على المسلمين !؟
إن الله كريم جواد يضاعف لمن يشاء .. و يرزق من يشاء بغير حساب !!

والله انتي متعجب من طريقتج في التهكم على الطريقة الأولى لكسب الأجر !!

لا يستوي أجر من قعد و تحلطم مع أجر اللي قاعد ينصح و يشتغل ليل نهار و همه نصح الناس و آخر شي يسمى تهكما " بداعية مجازا " !!

من أراد العيش في رمضان على سجيته فليفعل .. و من أراد أن يمشي على برنامج أعده آخرون يعود عليه و عليهم بالخير فليفعل أيضا و هذا أفضل .. لأن هناك برامج رسمت بعناية في شهر رمضان تفيدنا و ستوفر علينا الوقت لو كنا نفكر في إعدادها من قبل ..

فجزى الله خيرا كل مولد أجر

QiYaDiYa said...

اختلف معاج اختلاف كلي في هذا الموضوع !!

ذكرتي نقطتين قي الموضوع :
النقطة الاولى على حسب تسميتك مولدات الاجر !

ان من مميزات الدين الاسلامي انه يدعو الى الخير و يدعو الى التعاون بين المجتمع الاسلامي و ان لا يكون الانسان اناني يعيش لنفسه فقط ..

بل يعمل خيرا له و لغيره ..

والادلة كثيرة على ذلك

وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104)
آل عمران

قول رسول الله صلى الله عليه وسلم الدال على الخير كفاعله

بلغوا عني و لو آية

لان تهدي بك رجلا خير لك من حمر النعم

من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا

هالاحاديث كلها صحيحة عن الرسول صلى الله عليه وسلم !!

و قصص الصحابة تشهد على ذلك ايضا !

فأين الظلم هنا !


ان الدعاة يجتهودون لينشروا دين الله و يدعون الى الخير لا يستحقون الاجر المماثل على الاقل !!

كيف يكون هناك تحفيز لنشر الاسلام ؟
ما هو الدافع اذا لم يكن الاجر لدخول لدخول الجنة .. و طبعا دخول الجنة يكون برحمة من رب العالمين و ليس باعمالنا لاننا مهما عملنا فنحن مقصرين في حق الله تعالى !!

و كل ذلك يكون على نية الداعية ..
انما الاعمال بالنيات !
فان كانت نية الشخص ان يجلس و يأمر الناس بالخير حتى لا يفعل اي شيء فقط !
هنا يكون حسابه على رب العالمين !!

فنحن لا ندخل في النوايا ..

اما من كان يعمل و ينصح الناس و يدعو الى خير بنية خالصة لله تعالى !!

فاين الظلم في ذلك !!


و ان اغلب من يدعون الى نشر الدين و الخير هم بالاصل اناس صالحون .. يريدون الخير لهم و للجميع ..

و في حديث عن عائشة رضي الله عنها قال رسول صلى الله عليه وسلم


[ لا إله إلا الله ، ويل للعرب من شر قد اقترب ! فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه ، وحلق بإصبعه الإبهام والتي تليها ، فقلت : يا رسول الله ! أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : نعم إذا كثر الخبث ] . ( صحيح ) .


الصالحون هنا هم من يريدون الخير لانفسهم فقط !
يصومون و يصلون و يفعلون الخيرات لكن ليسوا مصلحين !

هنا يكثر الخبث و هذا دليل على عدم وجود المصلحين الذين يريدون الخير لهذا الامة و لهذا الدين !!

هل هذا ما نريد !!
ان يعيش الانسان لنفسه فقط !!

و نحن في ديننا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم !
اماطة الاذى عن الطريق صدقة !!!

في ابسط الامور يحثنا على العمل للمجتمع و لا نعمل لانفسنا فقط !!

و اذا قسنا هذا الموضوع على مواضيع اخرى ..

مثل حديث :
إذا مات الانسان انقطع عمله إلا من ثلاثة أشياء صدقة جارية أوعلم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له - صحيح


الرجل ميت لكن و الولد الصالح هو الذي قاعد يدعو له و ربي استجاب دعائه !!

نقول هذا ظلم مو اهو الي دعا و هذا ميت !!

في اشياء موجودة بالشرع لتحفيزنا على العمل الخير و الطاعات !!

يعني هالانسان الي يقرا هالحديث يربي ولده على الخير و الصلاح حتى يدعو له و هو بالقبر !!

فمثل ما قال اخوي kuw_son

ليش نضيق امر واسع .. شرعه الدين الاسلامي ..
و هو من مميزات هذا الدين عن غيره !!

يعني لو تروحين الدول الغربية !
لو وحدة يمهم تنباق ولا يصير فيها حادث سيارة محد التفت عليها و لا سعادها !!

لكن احنا في دينا ناخذها من باب تفريج كربة و مساعدة اخينا المسلم و ناخذ فيها اجر !!

هل بعتبر ظلم لاخذنا هذا الاجر في الاخرة !!!



انا اتوقع كتبت بحث كامل !
لكن كل هالادلة و تقولين مافي دليل !!

نحن نعمل و الباقي على رب العالمين ..

و النقطة الثانية التي ذكرتيها هي :
رهبانية رمضان !!

هل الدعاة هم من ينتهزون رمضان حتى ينشروا الخير !!

ام دعاة الضلال هم من يدعون الى الشر و يستخدمون كل طاقتهم لابعاد الانسان عن طاعة الله تعالى في هذا الشهر الفضيل !
من هم الانتهازيون الان !!

و رمضان هو شهر عارض اكيد و هو شهر مختلف عن كل الشهور ..

تصفد الشياطين فتجبل النفس على عمل الخير و حب الطاعات ..
ليس رهبانية !

ولكن لان اليوم الذي يذهب لا يعود و الاجر يتضاعف !

فكان رسول الله صلى الله عليه اسلم اجود الناس و اجود ما يكون في رمضان

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ـ أي أكرم الناس ـ وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة) متفق عليه


و الرسول صلى الله عليه وسلم قدوتنا في حياتنا ..
هل نقول عن ذلك رهبانية ؟

اذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم من غفر له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر اجود ما يكون في رمضان!!

فكيف الانسان العادي !!

شهر رمضان دورة تدريبة ..
يأتي في كل سنة مرة واحدة !

الا يستحق ان نغير بعض من عاداتنا لأجله ؟

الا يستحق ان نجتهد لأجله ؟

فالنفس لا تدري متى تقبض و ترد الامانة الى خالقها !!

ولا يمنع ان نكون مولدات للأجر..
او ان نمشي على برنامج مولدين للأجر !

حتى البرنامج المقترح لن يخرج عن شرع رب العالمين .. فكله خير !

و على نياتكم ترزقون ..


كلام طويل ..
لكن ما قدرت ما ارد ..

اعتذر عن الاطالة..

و جزى كل مولد اجر خير الجزاء =)

ikhalifa said...

فتاة الحزن:
-----------
بانتظار قراءة متروية و حوار مثمر :)

Barrak said...

جزاك الله خير

ikhalifa said...

Kus_son:
--------
بداية أنا كاتب الموضوع و مب أحلى إنجنير
عشان ما يصير عندك التباس
:)

نقطة إنزعاجك من عبارة -المسمون مجازاً دعاة
زعلتك

من وجهة نظري أن كل مفكر و باحث يعتبر داعية
و لكن ليس كل (داعية) يعتبر مفكر

ما يتساوى عندي شخص مثل المفكر د.محمد عابد الجابري
و (الداعية مجازاً) مثل محمد حسان

الأول يبحث و يعطيك دراسة تفصيلية و شفافية في الطرح و يعطيك مساحة للتفكير و الاختيار

بينما (دعاة الشاشة و أشرطة البسكوت) يتعاملون مع كل ما ينشرونه على أساس أنه حقائق غير قابلة للنقاش
و فوق هذا كله يرسمون شكل معين للدين يعتمد على ما يريدون هم أن يكون

الأمر الثاني هو مسألة إنتقادي لطريقة تفكير هذه العقلية و طريقة نظرتها لاحتساب الأجر،

أنا لم أنتقد عدالة و الله و كرمه في احتساب الأجر لله ، لان أمر غيبي و لا يعرفه أحد و لا يحق لأحد أن يحدد عدد مقدار الأجر

انتقادي جاء للعقلية التي تعتقد بمثل هذه النظرية-نظرية مولدات الأجر- و على أساسها تبذل مجهودها و تفكيرها و عملها
و النتيجة هي استغلال الناس و حياتهم و مجهودهم في سبيل زيادة رصيد حسناتهم

هناك فرق بين من يعمل خير يفيد الناس جميعاً بدون استثناء و يحتسب الأجر عند الله
و بين شخص يعتقد بأن لو جعل فلان و علان يقومون بأمور معينة بيتقاسم معاهم الأجر فيفتي فيفتي!!

و هذا يجرنا للنقطة الثانية و هي التي تأكد على اعتقاد هؤلاء الدعاة بنظرية مولدات الأجر، و هو فرضهم لخطة عمل معينة في فترة زمنية معينة

و ينتظرون من الناس تطبيق خططهم

و إذا أنت حاب تستغل رمضان بأسلوب خاص
فهذه فرصة أن تدرس القرآن بطريقة بعيدة عن التلاوة السريعة عشان تختم

حاول تسوي دراسة عن معنى الحسنات و السيئات في ظل الآيات القرآنية
صدقني ، راح تبهرك النتائج

ikhalifa said...

قيادية حياج الله
--------------- :)

أولاً قيادية ردج وايد طويل و فيه وايد نقاط متفرعة :)

و عدد من النقاط إللي ذكرتيها مختلفين أنا معاج في تعرفيها

أولها مفهوم الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

و سبق و كتبت موضوع في مدونتي السابقة عنه

إضغط هنا


صديقني صار لي ساعتين أحاول أكتب رد مختصر لكن لأن النقاط إللي وضعتيها كل وحده الرد عليها موضوع بحاله

فصبري علي
خليني أمسك الموضوع نقطة نقطة
أرد على كل نقطة في رد منفصل
لكن هذا راح يخرجنا على محور الموضوع الأصلي و هو
نظرية مولدات الأجر

ikhalifa said...

براك حياك الله

و يجزينا و يجزيك خير

QiYaDiYa said...

بن علي :

بصمتك تكون واضحة على كل موضوع !

توقعت ان لك دخل بالموضوع لانه ما كان اسلوب احلى انجنير ..


و خاصة في استخدام الكلمات و ترتيب الموضوع و الالوان و الافكار و غيرها !


اذا كان تعريفك للامر بالمعروف و النهي عن المنكر بالطريقة الي كتبتها بموضوعك ..
فهذا تعريفي له ايضا ..

انه ليس مقتصر على العبادات ..
بل كيف نطور المجتمع و يكون افضل ..


و الحين فهمت قصدك عدل..
و خاصة من خلال ردك على kuw_son

هالفئة الي تتكلم عنها قليلة جدا..
و ما اتوقع ان في احد فاهم بيتبعهم ..

على العموم ..
انتظر ردك لانه من الممكن اني فهمت شي ثاني في بعض الامور ..

و انا اعرف انك من النوع الي دايما يشوف الزاوية الي ما يشوفونها الناس ..

و هذا شي مميز ..
و تخلينا نشوف الجانب الثاني من كل موضوع ..

شكرا لك =)

Kuw_Son said...

أول شي أنا أعتذر عن الرد بصيغة مخاطبة المؤنث .. كنت قد حسبت أن الموضوع كتبته أختي
a7la eng ..

و شكرا لك أخي بن علي لتوضيح الأمور :)

ياأخي مو عاجبتني فكرة 2 يكتبون في بلوق واحد
:P

Fai$aL *_^ said...

خخخخخخخخخخخ

والمطلووب يعني ؟

ترا كلامج يقهر ويغث بصراحه ..

يعني لا نسمع احد ينصحنا


ولا نتصدق ..

ولا نأجل اعمالنا في شهر واحد وهو شهر الخير والعباده والطاعه .. ليش يعني ؟

تدري انته شنو خطر ... بتفكيرك ومعتقدك الي خلاك تكتب كل هذا .. . لا جد والله .. احس انك حاقد على رمضان بكبره ومتعقد منه .. ولا انا غلطان ؟!!!

مادري بس كلامك في اشياء صح بس الرساله مالتك الي تبي توصلها شنو ؟!

يعني اذا اهو بس شهر للصوم .. عيل ليش في تراويح .. عيل ليش فيه قيام.. ليش فيه ليلة القدر .. ليش نزل فيه القرآن.. ليش الانسان يصوم عن الاقوال والافكار الخاطئه ... ليش قولي ليش دام انته تصور الشهر هذا انه مجرد شهر من اشهر السنه العاديه ..!!!


اخي العزيز
لنتذكر قول المولى عز وجل ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )

والله يهديك ويهديينا .