Friday, November 18, 2005

خواطر من كتاب

" اكثر الناس تستهويهم الشهوات,والقليل منهم يدفع الإغراء ويدافع عن نفسه حتى ينتصر"
شهيد المحراب بقلم عمر التلمساني
قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-:" لا يقدر رجل على حرام , ثم يدعه ليس به الا مخافة الله, الا ابدله الله في عاجل الدنيا قبل الاخرة ما هو خير له من ذلك."
ابن كثير ج5
اقرأ حاليا الكتاب الاول , يحكي عن سيدنا عمر بن الخطاب-رضي الله عنه- و قد بهرت اكثر بهذه الشخصية العبقرية, لكن الموضوع هنا ليس ذاته رضي الله عنه, انما الحقيقة النفسية التي نجدها في حياة هذا الصحابي الجليل.
الانسان قادر على كبح جماح نفسه,قادر على لجم شهواته,قادر على الاستقامة , اذا هو قادر على كل شي -بإذن الله- اذا كان مقتنع بما يرغب و تتحقق لديه الرغبة في الفعل.
كنت اذا ما جلست مع نفسي احاورها .. اقول.. ما اجمل زمانهم .. طهارة و صفاء.. يكفي انهم نهلوا و تربوا من محمد عليه الصلاة و السلام.
كنت اغبطهم على هذه الميزة التي كانت لهم , كيف يعقل ان نجاريهم في دينهم و اخلاقهم و سلكهم !!
ثم قرأت الحديث الذي يبن فيه رسولنا الكريم مدى شوقه لاحبابه , الذين يحبونه و لم يروه .. فرحت اشد ما يكون الفرح .. شعرت بان الله سبحانه اراد ان يحيي فيني ما قد فتر من عزم و تأمل..
كذلك .. كنت مبهورة بالمثالية الساحقة التي وردت عنهم .. و هم كذلك ولا يمكن ان نزايد على كمال حياتهم ..
فهم خير الناس .. اصطفاهم الرحمن لرفعة الدين الذي انزله لبني ادم..
هذه الفكرة .. اشعلت في روحي قبس من الغيرة الايجابية .. وددت لو كنا اقرب ما يكون لحياتهم التي كانت ..
لكن مرة اخرى .. اراد الله ان يفتح لي افاق اوسع .. كنت اتابع برنامج متميز للشيخ د. محمد العوضي " بيني و بينكم " و ذكر بان الرذائل و المعاصي كانت موجودة في ذلك الزمن القدير.. لكنها كانت مخفية .. منبوذة .. و محاطة بسبل واسباب المعالجة..
هم بشر مثلنا .. لكنهم تعلموا الدين على اشرف و اطهر يد .. سمعوا القران الكريم .. من اشرف الخلق ..
يكفيهم ان رسول الله ربط حبه بحبهم .. و كلنا يعلم ان لا يصح الايمان الا عندما يحب المرء الرسول-صلى الله عليه وسلم -اكثر من نفسه و ماله و ولده...
قال رسول الله:"لا تسبوا اصحابي, فولذي نفسي بيده لو ان احدكم انفق مثل احد ذهبا , ما ادرك ما مد احدهم و لا نصيفه
."
زمن الفتن الذي نعيشه الان .. يحتاج الى اقصى الجهود .. و اعلى تركيز كي يسلم الانسان بدينه و نفسه .. لكن ايضا يجب ان نرقى لمن هم اعلى من مكانة و نقتدي بهم .. بصراحة قراءة تاريخنا الزاخر بالعباقرة و الفضلاء احلى و اروع بالنسبة لي من قراءة افكار اي كاتب اخر ..

a7la enG

1 comment:

Anonymous said...

:`)