Friday, August 31, 2007

عزيزي شهر رمضان
كعادتك قاطع و ما تمر علينا غير مرة في العام
اسمح لي أكون جريء و أصارحك بمشاعري الحقيقية
انا مليت من روتينك
مليت من الروحانية الكذابة إللي تنافق بوجودك
ليش أنا مضطر أقرأ القرآن فيك
ليش أنا مضطر أصلي القيام فيك
و اشمعنه بمسيد سعود؟
و اشمعنه ورا صلاح بو خاطر
و ليش يا رمضان تجبرني أأمن على أدعية الكراهية في كل قنوت
و ليش يا رمضان تخليني أكره بيت الله من ريحة الخياس و الحر
و ليش يا رمضان تخليني أكره الصلاة من طول الركعة

اليوم فيك ملل و الليل فيك إزعاج
و ما بين الملل و الإزعاج جرعة من الكوليستور مضاعفة في كل لقمة
و تخمة إعلانية كل خمس دقائق

رمضان
أنت ليش توحي لي أنك غير عن باقي الأيام
ليش ما أعيش حياتي العادية بدون ما أحس بتنأيب الضمير أو الشعور بالتقصير

اشمعن فيك بس نص ماجلة البيت صدقة؟
و اشمعنه فيك بس جيرانا يذكرونا و نحن نذكرهم؟
ليش نستعد لك يا رمضان؟
هل لانك شهر مميز أم لأننا لا نريد أن نغرد خارج السرب ، أو نتعرض لانتقاد أحد؟

هل لأنك شهر بركة؟
أم لأننا نعشق الروتين
و روتينك أصبح طقس مقدس لا يمكن أن يتغير

بصراحة يا رمضان
هل سأكون إنسان مختلف إن ختمت القرآن 3 مرات؟
هل سأكون إنسان مختلف إن صليت عشرين ركعة في الليلة؟
هل سأكون إنسان مختلف إن فقط تابعت البرامج الدينية؟

و اشمعنه الدين ما يطلع إلا فيك؟
و اشمعنه الجرم كل الجرم لو قرأت فيك رواية
أو مارست هواية

شو إللي تعلمته منك يا رمضان؟
شو إللي غيرته فيني؟
و لا شي
نحن فيك ندعي التجديد
نحن فيك فقط نمثل أدوار إنسانية
أو بالأصح رهبانية
تنتهي مع هلال العيد

7 comments:

wafa'a said...

نكأت الجراح!!

لماذا تكون المواظبة على الصلاة فقط في رمضان؟
وقراءة القرآن فقط في رمضان؟

هل نعلن إسلامنا في رمضان و ننساه بقية الأيام!؟

أسأل الله أن يرزقناإيماناً خالصاً و عملاً صالحاً متقبلاً

و مبارك عليكم الشهر مقدماً

kawthar Mohammed said...

بن علي

نحن شوهنا رمضان ..

بأفعالنا ..

الله سبحانه أعطى ميزة لهذا الشهر ليس لنعبده فقط في رضان ولكن لنستمر بعبادته بعد رمضان ..

أنا وبكل صراحة تغيرت بسبب رمضان ..

تغيرت حتى اطيع رب رمضان..وليس لأطيع رمضان .

وانا أعتقد أن الله تعالى اختار لنا هذا الشهر اختباراً لنا ..
فمنهم من يتقي لما بعد رمضان ومنهم من يعبد رمضان ..

وأنت غير مجبور نعم أن تفعل ما ذكرته في رمضان .. ولكن إذا كنت تريد لقاءء الله عزوجل ...وإذا كنت مسلماً خالصاً هدفك أن تتعب نفسك في الدنيا لترتاح في الآخرة ..

وإذا كنت مؤمناً بوجود اليوم الآخر..والجنة والنار..

فإنك ستفعل أكثر من ما ذكرته هنا..

بالنسبة لي رمضان هو ليس شهر عبادات فقط هو راحة لروحي..

إعادة ترتيب حساباتي....خير من الله عزوجل .. نوراجده في كل ليلة من لياليه .أنس بالإقتراب من الله عزوجل..

ومن هذا الذي يكره الأنس بالله عزوجل..

2 u ALL said...

جزاك الله خير على النصيحه ..!! وأنا أقول أن الله المعبود في رمضان هو الله لكل شهور السنه ..!! فاعتبروا ياأولي الألباب ..!! وشكراً مره أخرى وينعاد عليك بصحه وسلامه وعباده مقبوله أنشاء الله ..!!؟

Anonymous said...

حياكم جميعاً

و لي تعقيب على رد الأخت فتاة الحزن:

أحترم وجهه نظرتج
لكن ليش تخصصين أعمال معينة على أنها هي الوحيدة راح يقبلها الله و إللي ما راح يطبقها ما راح يكون مسلم أو يجاهد نفسه في سبيل رضى الله

شو تعني كلمة عبادة؟

ليش نزحم يومنا بجدول أعمال نحن أصلاً ما راح نطبقه بعد رمضان لأن ببساطة فوق طاقتنا

فكري فيها، في ناس قامت تطلب إجازة في رمضان عشان تتعبد؟
ليش و باقي الأيام الناس ما تتعبد؟

مفهوم العبادة صار مقتصر على كم ركعة و شطول الركعة و من يأمني في الصلاة
و كم ختمة
و فوق هذا كله لازم أسوي إللي يسويه غيري و إذا ما سويت نفسهم صرت مقصر في نظرهم و في نظري

صارت العبادة لستة مهام إذا نجحت في تطبيقها صرت مؤمن و إذا ما نجحت صرت مقصر

kawthar Mohammed said...

ومن قال إنه هناك تخصيص لأعمال معينة ..
صلاة التراويح سنة ومن لم يصلها لم يأثم ..
ولكن هل بالضرورة ان الذي صلاها نال 10 على 10
بالطبع الثواب والعقاب عند الله سبحانه..ونحن نعمل على أمل أن يقبل الله ..
بن علي
ممكن إنت يوم القيامة تكون أحسن مني لعمل بسيط عملته ولكن أجره عند الله كبير ..

وأنا اللي أصلي وأقوم الليل واذكر الله تعالى أكب على وجهي في نار جهنم والعياذ بالله ..لأنه عبادتي يا كانت رياء أو كانت مجرد عادة ..

الله سبحانه عادل ..

مو شرط المصلي القايم بفروضه يدخل الجنة ..
ممكن إنت تساعد ناس ما تعرفهم تفطرهم أو تكسوهم والناس ما تشوفك بس تشوف واحد ما يحضر التراويح ..فيظنون به السوء..

أعتقد إنك تعرف قصة المرأة اللي كانت مصلية وقايمة الليل بس هي في النار ليش سوت شي بسيط كبها في النار آذت جيرانها..

وعلىى فكرة أنا مو من مؤيدين الكم ختمة ..أنا أختم القرآن مرة وحدة في السنة ..
في رمضان بس..

وطول السنة أقرأه بدون ختم ...

المهم في موضوع العبادة كله أن لا تتحول لعادة بل استتمتاع وأنس بالله تعالى وإحساس براحة وما يهمك من كلام الناس
استفت قلبك ولو أفتوك

Kuw_Son said...

كلام و خواطر نخاف أن نتفوه بها أو نجرأ على البوح بها مع العلم أنها حالنا في رمضان !!

رمضان شهر الصيام .. و هذا الذي نعرفه جيدا .. و نمارسه جيدا كروتين سنوي ..

لكن من منا يستمر في التفكر فيه على أنه عبادة لله عز و جل و يستمر على منوال رمضان بعده !؟

سائر الأعمال الخيرية من صدقة و قيام و قراءة قرآن ليست محصورة على رمضان وحده ..

من يعتقد أنها محصورة على رمضان فباعتقادي أنه يعبد رمضااان .. و لا يعبد الله رب رمضان !!

اللهم اجعلنا مخلصين لك في رمضان و في سائر الشهور و الأزمان

lawyer said...

و كأنك تقول للناس بسكم نفاق في رمضان

انا اعتقد انت تكلم الناس هني

و بالحرى عباد رمضان