Wednesday, September 05, 2007

الحقيقة ضايعة

بالأمس أخذت غطسة قوقلية كالعادة لأبحث في مسألة تخريج الأحاديث المتعلقة برمضان ، و لم يستغرق الكثير من الوقت ، ففي أول تجربة بحث و في أول صفحة اتفقت أغلب الوصلات على عنوان واحد: أحاديث ضعيفة لا تصح عن رمضان

أغلب الوصلات كانت لمنتديات مختلفة ، و بنظرة أولية أعتقدت أنها ستكون نسخ طبق الأصل مذيلة بكلمة -منقووول- و لكن و بعد التصفح تبين لي أن هنالك أنتقائية يمارسها كل ناقل في أخذ الأحاديث التي مصدرها الأصلي بحث قام به
عبدالمحسن بن علي المحسن
بعنوان :
وقفة مع بعض الأحاديث الضعيفة التي كثر تداولها بين الناس في رمضان
عدد الأحاديث الضعفية التي سردها عبدالمحسن وصلت ل33 حديث سأسرد نصوصها ، و بإمكانكم مراجعة التخريج في الوصلة أعلاه

1- حديث : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان )

2- حديث : ( اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام )

3- حديث : ( أظلكم شهر عظيم .. وذكر فيه : أن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار )

4- حديث : ( لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها )

5- حديث : ( صوموا تصحوا )

6- حديث عبدالرحمن بن سمرة الطويل : ( إني رأيت البارحة عجبًا .. رأيت رجلاً من أمتي يلهث عطشًا كلما ورد حوضًا مُنع وطُرد . فجاءه صيامه فسقاه وأرواه ) .

7- حديث : ( الصائمون ينفخ من أفواههم ريح المسك ، ويوضع لهم مائدة تحت العرش )

8- حديث : ( إن الجنة لتزخرف وتنجد من الحول إلى الحول لدخول رمضان فتقول الحول العين : يا رب ، اجعل لنا في هذا الشهر من عبادك أزواجًا )

9- حديث : ( الصائم إذا أُكل عنده صلت عليه الملائكة )

10- حديث : ( أحب العباد إلى الله أعجلهم فطرًا )

11- حديث : ( نوم الصائم عبادة )

12- حديث : ( رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ، ورب قائم حظه من قيامه السهر )

13- حديث : ( من صلى العشاء الآخرة في جماعة في رمضان فقد أدرك ليلة القدر )

14- حديث : ( كان إذا دخلت العشر اجتنب النساء واغتسل بين الأذانين ، وجعل العشاء سحورًا )

15- حديث : ( من صام بعد الفطر يومًا فكأنما صام السنة ) ، وحديث : ( الصائم بعد رمضان كالكار بعد الفار ) ذكره صاحب كنز العمال 24142 وهو حديث ضعيف .

16- حديث : ( من صام رمضان وشوال والأربعاء والخميس دخل الجنة )

17- حديث : ( لا تكتحل بالنهار وأنت صائم )

18- حديث : ( ذاكر الله في رمضان مغفور له )

19- حديث : ( الصوم في الشتاء ) رواه الترمذي 797 وهو مرسل ، وفي سنده نمير بن عريب . لم يوثقه غير ابن حبان . وهو ضعيف ، وكذلك حديث : ( الشتاء ربيع المؤمن ) ضعيف ومعناه صحيح .

20- حديث : ( استعينوا بطعام السحر على صيام النهار ، وبالقيلولة على قيام الليل )

21- حديث : ( من أفطر يومًا من رمضان من غير عذر لم يجزئه صيام الدهر كله ولو صامه )

22- حديث : ( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت )

23- حديث : ( ثلاثة لا يفطرن الصائم : الحجامة والقيء والاحتلام )

24- حديث : ( تحفة الصائم الدهن والمجمر )

25- حديث : ( إن لله في كل ليلة ستمائة ألف عتيق من النار ، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد ما مضى )

26- حديث : ( خصاء أمتي الصيام )

27- حديث : ( الصوم نصف الصبر )

28- حديث : ( من قام ليلة العيد ) . وفي لفظ : ( من أحياها محتسبًا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب )

29- حديث : ( ليس في الصوم رياء )

30- حديث : ( صيام رمضان بالمدينة كصيام ألف شهر فيما سواه ) وفي لفظ : ( خير من ألف رمضان فيما سواه من البلدان )

31- حديث : ( سيد الشهور شهر رمضان وأعظمها حرمة ذو الحجة )

32- حديث : ( إن في السماء ملائكة لا يعلم عددهم إلا الله فإذا دخل رمضان استأذنوا ربهم أن يحضروا مع أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - صلاة الترايح )

33- حديث : ( إن للصائم عنده فطره دعوة لا ترد)

هذا ليس كل شي ، هناك بحث آخر يضيف عدد من الأحاديث إلى السلسلة للكاتبة
إيمان الإمام من منتدى ملتقى أهل الحديث
و سوف أنتقي بعض الأحاديث و ذلك لوجود بعضها مسروداً مسبقاً هنا أو من الأحاديث التي لم تعد منتشرة بيننا
يمكنكم الإطلاع على الموضوع كاملاً في هذه الوصلة

1- عن سلمان قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان فقال ثم أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم شهر مبارك شهر فيه ليلة خير من ألف شهر جعل الله صيامه فريضة وقيام ليله تطوعا من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه وهو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة وشهر المواساة وشهر يزداد فيه رزق المؤمن من فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره أن ينتقص من أجره شيء قالوا ليس كلنا نجد ما يفطر الصائم فقال يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على تمرة أو شربة ماء أو مذقة لبن وهو شهر أوله رحمة أتوسطه مغفرة وآخره عتق من النار من خفف عن مملوكه غفر الله له وأعتقه من النار واستكثروا فيه من أربع خصال خصلتين ترضون بهما ربكم وخصلتين لا غنى بكم عنهما فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة أن لا إله إلا الله وتستغفرونه وأما اللتان لا غنى بكم عنها فتسألون الله الجنة وتعوذون به من النار ومن أشبع فيه صائما سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة.
" العلل " لابن أبي حاتم (1 / 249)، " الضعيفة " (871).

2- (أتاكم رمضان، شهر بركة، يغشاكم الله فيه، فينزل الرحمة، ويحط الخطايا ويستجيب فيه الدعاء، وينظر الله تعالى إلى تنافسكم فيه، ويباهي بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيرا، فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله عز وجل )))
قال الألباني موضوع في تعليقه الترغيب والترهيب

3- (أعطيت أمتي في شهر رمضان خمسا لم يعطهن نبي قبلي أما واحدة ؛ فإنه إذا كان أول ليلة من شهر رمضان ينظر الله عز وجل إليهم، ومن نظر الله إليه لم يعذبه أبدا . وأما الثانية ؛ فإن خلوف أفواههم حين يمسون أطيب عند الله من ريح المسك . وأما الثالثة ؛ فإن الملائكة تستغفر لهم في كل يوم وليلة وأما الرابعة فإن الله عز وجل يأمر جنته فيقول لها: استعدي وتزيني لعبادي، أوشك أن يستريحوا من تعب الدنيا إلى داري وكرامتي .وأما الخامسة ؛ فإنه إذا كان آخر ليلة غفر الله لهم جميعا فقال رجل من القوم: أهي ليلة القدر ؟ فقال: لا، ألم تر إلى العمال يعملون، فإذا فرغوا من أعمالهم وفوا أجورهم
وفي لفظ ((تستغفر لهم الحيتان ))
ذكره العلامة الألباني في سلسلته الضعيفة برقم 5081 وقال في المشكاة 1909 فيه هشام ابن أبي هشام ضعيف إتفاقا

4- ( خمس يفطِّرن الصائم وينقضن الوضوء: الكذب، والنميمة، والغيبة، والنظر بشهوة، واليمين الكاذبة )
وهو حديث ضعيف. قال ابن أبي حاتم : سألت أبي عن هذا الحديث فقال: هذا حديثُ كَذِبٍ، واقتصر الشيخ السبكي على تضعيفه.

5-.( إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد )
فقد أشار ابن القيم إلى تضعيفه، وقال الشيخ الألباني: إسناد هذا الحديث ضعيف.
ويغني عنه حديث ( ثلاث دعوات لا ترد، دعوة الوالد، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر ) رواه الإمام أحمد وغيره، وصححه ابن حبان ، وله شواهد بألفاظ مختلفة.

6- (كان يصلي في شهر رمضان في غير جماعة بعشرين ركعة والوتر )
وهو حديث موضوع كما ذكر الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة،

7- ( من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه، لم يتقبل منه، ومن صام تطوعاً وعليه من رمضان شيء لم يقضه، فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه)
والحديث ضعيف، ذكره الشيخ الألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة

هل أنتهى الموضوع؟
لا ، هناك إضافة أخيرة و هي بعنوان:
التبيان في بعض بدع القنوت في رمضان
كتبه
سمير بن خليل المالكي
سأورد النقاط مختصرة مع بعض الإنتقائية :)
بصراحة أنا أختلف مع الكاتب في بعض وجهات النظر ، كيفي :)
المهم يذكر سمير المالكي بعض بدع القنوت و أنا أنقل بعض -من بعضٍ- منها :

1- كثير من الأئمة يطيلون في الدعاء بطريقة مملة
2- السجع و التكلف في الأدعية المخترعة
3-
تلحين الصوت بالدعاء وتحسينه وترتيله على هيئة قراءة القرآن
4-
رفع الصوت بالدعاء
5-
الدعاء للأمراء والرؤساء والملك
6-
ومما أحدثه الأئمة في قيام رمضان دعاء ختم القرآن وقد فشت هذه البدعة في الناس وصاروا يتزاحمون على حضور الختم

---------------------


انزين يا حلوين ، و بعد العرض هذا أتساءل ، توهم بس الجماعة اكتشوا أن نص ممارستنا مصدرها أحاديث ضعيفة؟
وينهم قبل ما تنتشر؟ و إللي نشروا هذه الأحاديث في محاضراتهم و خطبهم ما عندهم أدنى فكرة كيف يخرجون الأحاديث و كل واحد منهم نافخ روحه علينا شيخ و داعية و محدث و حالته لله!!
و ينهم عن المطويات إللي تتوزع أكثر من الخبز على الفقارى و مليانه من هذه النصوص ؟

وينهم ألحين عن هذه الممارسات إللي لين العام و يمكن السنة راح تمارس في الحرم المكي و إللي يعتبر أكثر الأماكن قدسية
و يمارسها أئمة لهم وزنهم بين الناس

بعد قرائتي لهذه المواضيع بالأمس ، استشعرت مدى المصخرة إللي عايشنها نحن ، واحد يصحح و الثاني يضعف
و كل واحد قاعد ينشر هذه اللخبطة للناس بكافة الوسائل الحديثة المقروءة و المسموعة
و الحقيقة في النهاية ضايعة

و رمضان كريم مقدماً

تنويه:
كاتب الموضوع هو بن علي و ليس أحلى إنجنير

4 comments:

Kuw_Son said...

جهد ولو كان بسيط .. لكن تشكر عليه أخي الكريم ..

الله يعطيك العافية .. استفدت فعلا مما كتبت و صححت مفاهيم في بالي بارك الله فيك .. فعلا المطويات صارت توزع في المساجد أكثر من الخبز !!

و ما يندرى شنو فيها من أحاديث مغلوطة و موضوعة و ضعيفة ..

لكن نحسن النية و نظن في موزعها خيرا

sologa-bologa said...

لا فض فوك
يا بن علي

جرأة ومصارحة ومكاشفة جميلة
لعلهم يفقهون

تعليقي على جزئية بسيطة
وهي تغليب نص الحديث على النص القرآني
للأسف في بعض الدعاة أو ما يمكن
نسميهم مفكرين
يضعون نص الحديث في المرتبة الأولى
والقرآني في المرتبة الثانية
وعلى هذا الأساس يتم التحريم والتحليل
على الرغم من أن القرآن هو النص الأول

وشكرا جزيلا

ودمت بحب وود

ikhalifa said...

Kuw_Son

حياك الله
نحسن نية في الناس
لكن الدين ما يحتمل إحسان النية

الناس تتعامل مع مثل هذه الأمور بقدسية سواء مع المكتوب أو الشخص إللي كتب بغض النظر عن صحة المنشور


sologa-bologa

بالفعل أنا أتفق معاك و هذا أمر أنادي فيه و هي العودة للقرآن و دراسته و تغليب النص القرآني و جعله المرجع الأول

و نصوص الحديث لابد مراجعة المتون و النظر في مدى اتفاقها او تعارضها مع القرآن
و هذا مقياس صحتها و ليس النظر فقد إلى السند
و تصحيحه أو تضعيفه على هوى الباحث و هذا إللي حاصل ألحين

U_SF said...

الله يعطيك العافيه على هذا الجهد الطيّب والمبادره الكريمه ^_^

لا هنت ياخوي : )