Sunday, February 01, 2009

و اشـــتقـــنــا

.
.
يربكني مشهد اصطفاف الكتب .. على أرفف تكاد تكون مهملة
احزن لحالها هذا .. فلا شيء يميز كتاب عن غيره حين تلمح المكان
كأضرحة متفاوتة الشكل و اللون .. و لا يزال للموت في نفسي أثر بارد مخيف
لذا ارتبك في المكتبات غالباً .. لأني أشعر بحزنها الجامد
تستحق الكتب في نظري .. احتفالية من نوع خاص .. شيء يليق بكونها
ابداع انساني
و مع ذلك .. اجد متعة فائقة حين اتجول بين تلك الأضرحة الثقافية
و اللاثقافية اذا ما اخذنا بعين الاعتبار
مراهقي الكتابة .. و لن أستفيض بالتعليق أكثر
.. فقد قالت صديقتي حين اقترحت نقابة تحدد مستوى أدنى للكتاب قبل نشره
دعيهم يكتبون و ينشرون
!
فعلا .. فليعبروا عن زمنهم هم لا زمني انا .. كما يشاؤون
و من أنا كي احرم الناس من حقها الأبسط هذا
:)
.
.
لم اجازف منذ مدة طويلة جدا في اقتناء كتاب لا أعرف مؤلفه
!
و في " جرير" مكتبتي المفضلة .. اخترت كتابين دون اي مقاومة من طقوسي السابقة
.
.
لقد سمعتهما .. كلا على حدة .. يناديان .. همساً
و كم يأسرني الهمس .. حتى من الجمادات
في زيارة سابقة .. رفضت تلبية النداء .. لكن هذه المرة
اجتاحني احساس جارف .. لم أجد نفسي مترددة حتى
فقلت لهما
لــــبــيـــه
:)
.
.
الجميل ان المسؤول عن المكتبة في ذلك الوقت .. اهداني خصماً خاصاً
فقلت لنفسي .. بركة الأضرحة الهامسة حلت
;P
.
.
و الان بعد الانتهاء من أحدهما .. أقول
في رواية زمن الخيول البيضاء لابراهيم نصرالله
.. ترى لغة متحركة مدهشة
تلهب فيك مشاعر الألم و الشتات
و لن أكذب فقد وقعت في حب
" خــالد "
و قد مزقتني نهايتها .. اللامنتهية رغم انها معروفة سلفاً
.
.
كتاب تــاريــخ ضائع
لمايكل هاملتون مورغان
ترجمة متقنة للغاية .. أفكار منصفة .. أسلوب عرض مبتكر
لا زلت في معتركه .. و أراه مشوقاً و ثرياً
.
.
قد تهت قبلاً في عالم الكتب المترجمة
امين معلوف و باولو كويلو .. و رغم روعة الأفكار في كتاباتهما
الا انني اقرأ و اغص في ترجمة غريبة أحيانا .. تلصق حلقي بالبلعوم فأبدأ بالسعال
علي اجد جمالية ما في عبارة هنا او سطر هناك
.
.
أعاني من قوى شريرة تملكت مكاني هذا
فلم اعد قادرة على التعليق في مدونتي بطريقة طبيعية
احتاج للف و دوران و فلم طويل عريض
لذا عـــــــــــذراً للجميع

12 comments:

violinist_q8 said...

ولكم باك :)

7osen said...

مشتاقين

قبل قليل كنت اتساءل
ليش احلى إنج صارلها فترة غايبة وماتكتب شي

جان اشوف إنج منزله بوست يديد

لا اخفيك سراً إذا قلت إنني معجب بفلسفتك بالاشياء

بشكل عام اعجب بالاشخاص الذين يؤمنون بهمس الجمادات

لأنها بالفعل تهمس بطريقة او بأخرى


تصدقين حتى انا
ما احب اشتري كتاب مو عارف المؤلف ماله
مع ان المفروض نجرب علشان نعرف الزين من السيء

من بعد رواية مدن تاكل العشب
ما قريت شي استفزني

اكثر من كتاب اقراه ويخلف ورائه فقط خيبة كبيرة

احب الكتاب اللي يلمسون الاحاسيس الانسانية العميقة

المشاعر الكامنة في بواطن الروح
ويصورنها بكل وضوح


سعيد بهذا البوست
وسعيد لأنج فكرتي تكتبين شيء

مافي قصة قصيرة بالطريج ؟

Najmah said...

ابيييييه
واخييييييييييرا
اللي بقوله نفس كلام حسين
:))
احلى انجنير
بقولج سر
تدرين امس وانا بالطيارة
تذكرت لما اقولج
السفرة الياية ابي اقرا روايتج
:)
ترى لازلت انتظر
:**

ikhalifa said...

اي و الله اشتفنا
:)
شو سالفة القوى الشريرة؟
الأخت عندها اسعفة؟
:P

ReLaaaX said...

معذووورة يالشريرة ;p

بروووووووووووووح جرييييييييييييييييير برووووووووووووح


ياخي عيزااااااااانه والله البرد يكسل

@alhaidar said...

وخير جليس في الأنام كتاب ..

خير ما عملت ..

وشكرا على ذكر أسماء الكتب ..

علنا نطلع عليها يوما :)


إلى الأمام دائما ..

عبدالرحمن said...

شوقتيني لجم ضريح خليتهم في صومعتي بالكويت

في معرض الكتاب اللي فات جيلت من الكتب وخزنت مؤونه حق الاشهر الجايه لكن سافرت وخليتهم لاني لو خذيتهم ماراح اتعلم اللغه هني

لكن بما اني في بلاد الحريه وعدت نفسي بعد فتره من احس نفسي تعديت المراحل الاولى باللغه اروح لندن واخذلي جم ضريح على قولتج لان الاضرحله في لندن من النوع النادر :)

بالنسبه لي اعاني من مشكله في قرايه الروايات المترجمه لاني اعتقد الترجمه من لغه الى لغه تفقد الروايه جزء كبير من ابداعها لغويا

يهمني حيل الاسلوب والابداع اللغوي


وبالنهايه وبخصوص للقوى الشريرة
يبيلج تبخرين البلوق ويغدي الشر انشالله

:)

صقر قريش said...

اهلا بكم مجددا اختنا الكريمة

اختيار موفق لرواية ابراهيم نصرالله زمن الخيول البيضاء.

في انتظار جديدك:)

mtfa2el said...

القراءة رياضة للعقل

و الركود الوقتي بدون قراءة خمول للعقل يورث شعوراً أكرهه

اقري سورة البقرة على البلوق لا يكون مسكون :p

اجار الدين كشمش said...

لان ايقاع الحياة سريع

اجد نفسسي في صراع ما

بين النت والقراءه

اني احسدج !!1
كم كتاب يتنقل معي ثم يترك في مكانه الطبيعي

ويشيع الي الارف وانا لم اكمله .....مجرد تصفح

النسبه الاعلى للقراءه لي هي في الطائره والمطارات

الله يهنييج

ففمالله

Nora said...

violinist_q8
=============
تســلم
و حيـاك الله
:)










7osen
======
القـلوب شواهد الظاهر
:)
همسهم اكثر صدقاً
من بعض الأحياء
صح ؟؟

ايـــي صدقني انا ما اشتري الا و انا مقووقلته
:P
بس خلاص .. بجازف من اليوم و رايح
فا انصحك بالمجازفة

رايحة أدور هالرواية اللي عرفتها منك
" مدن تأكل الأعشاب "
بس الكبر شين .. اسأل الموظف
عندكم
" مدن الطين "
ههههههههههههههههههه
شنو العنوان و ليش و منو
الله اعلم
:P

الرواية أصل الأدب كله كما أراها
تحفظ المشاعر و تصبها لمن يقرأها
بعمقه فيعيش سنوات اضافية
و يجرب و يسافر

و و .. يفهم ذاته بطريقة غريبة
لذلك احاول ان لا يضيع وقتي على لغة لا تصل للعمق
:)


اممممممممممم
يمكن
:D












Najmah
========
لا مو قبول
قولي كلامج انتي لا تغشين من حسين
:P

اخ منج انتي كل ما انسى تذكرني
كل ما انسى تذكريني

تهقين ممكن ؟؟











ikhalifa
=========
ذرابة منك انت ؟؟
شي مريب صراحة
:P

ايوا سعفة كلها ستراس
بس مو برتقالي
:D













ReLaaaX
=========
hehehehe ..
شريرة و عضاضة ترى ديري بالج
:D

عن العيارة برد يكسل غبار يحكر مطر يزحلق

يالا اهووو جدامي وسعي صدرج بس
:*












احمد الحيدر
===========
عــفــوا
و ليكن يوما قريبا
شرفتنا
:)

Nora said...

عبدالرحمن
=========
يا هلا و مرحبــا
بأهل قريت بريتن
:)

والله (تخليك) عنهم فيه وجهة نظر
فا سامحتك
بس رديت و حريتني على أضرحة الحرية
!
الحين شلون
ماكو الا تييب بضاعة
:pP
.
.
بدايتي كانت مع الأدب المترجم
و كنت صغيرة لدرجة الانبهار بأي شيء مكتوب .. لكن الان

الروايات المترجمة بالنسبة لي
باردة لغة و تعبيرا

و تخف درجة البرودة تبعا لاتقان المترجم

.
.
hehehe ..
لا دامك زرتنا فا معناته غدا شره خلاص












صقر قريش
=========
اهلا بك يا صقر قريش
و فعلا كان موفق و مدهش
شكرا لمرورك
:)












mtfa2el
========
الظاهر البلوق خاف مني
ما هقى افضحه و اشهر فيه
:P

صدقت .. رياضة للعقل
و الــروح
:)










اجار الدين كشمش
================
اهلين اخوي شالساعة المباركة
:)

و لانني كنت الهث مثلكم تماما
استقطعت ذلك الوقت الجميل
لأعطي نفسي حقها
.
.
بلاش حسد مش ناقصين
تغبطني ما عليه

:D

احلى أوقات القراءة
قبل النوم
و في الطائرة

يعني نفس الجو تقريبا

جرب تغيير اختياراتك يمكن اهما السبب
:)

حيــاك الله