Wednesday, July 19, 2006

aaah ya GaLbY :<

قد ادعي العمق .. و لست منه بشيء .. يضايقني هذا التصنع المتقن ..

أرى الناس .. وأحكم .. رغم عزمي على ترك الخلق للخالق ..

هذا من كلامه .. تلك من شكلها .. و و .. مدعية ذكاء و فراسة لا محدودة..

!

هل طبيعتي البشرية تحكمني بكل بساطة مفسرة كل بشاعتي ؟!

موقف بسيط كالعادة .. يتيه بي في عالمي .. دائما. بعد آخر .. دائما .. استمتع بهذه الرحلة في عالمي
.. كيف لا و هو بلون الفوشيااا
;)

قد قررت منذ أشهر.. ترك الاستماع الى الأغاني ..

شكلي .. و سلكي .. عادي جدااااااا .. لا يوحي .. بأي بالتزام قوي مثلا

"حسب العرف السائد .. هذا القصد "


بأول أيام قراري التطبيقية

قررنا الغداء في " بيت يدتنا " على قولتنا .. من كثرة ترددنا عليه .. احد المطاعم الزدحمة

وصلت الصديقة المرافقة إلى كليتي .. خرجت لها .. بعد السلام .. اجتهدت هي بالضغط الحثيث لتصل إلى أغنيتي المفضلة .. في السي دي ..
( يعني سيايرنا كشخة ههه )

بكل حماس و فرح .. واااااااااي ما قلت لج قررت ما اسمع أغاني
.
.
قالت بعد ثلاث ثواني و ربع.. ما تسمعين أغاني و حاطه صبغ أظافر احمر

!
taraaaaaaaaaaaaaaaa
( sound effects ;D)
.
.

ضحكت .. مشكلة البشر .. تكسير همم من يغير في نفسه حتى لو كانت نسبة التغيير تافهة لا تذكر
.
.
.. عجزت انت عن اي تغيير تطمح اليه .. مشكلتك
.
.
.. بصراحة .. اعاني انا من هذه المشكلة احيانا كثيرة ..لكن انتبهت عليها
الحمدالله :)

اسمع أغاني عادي لأني أحب أتصبغ

إذا قياسا على هذا المنطق.. مقبول جداااااا إتيان أي منكر أو سيئة .. لأنني أقوم بصبغ أظافري باللون الأحمر

اذبح لي واحد .. مافي مشكلة .. أنا أشيل هالحمر أول بعدين اتووب

ابوووووق .. ايييي لي قدرت على نفسي و مسحت هالفتنة اللي تتحرك بين أناملي .. هههه والله العظيم
.. ذيك الساعة .. احرم ..

و القائمة طويلة .. سكتت هي .. كلامي لم يكن هجوميا كما يبدو لي الآن

كنت اضحك.. لسخف ما طرحه عقلها اللاواعي في تلك اللحظة
.
.
.. اظهر لي الخير القابع في نفسها .. المكسور جناحه من نفسها الأمارة بالسوء ..

مثلي .. و مثلك .. و مثلنا جميعا

كنت في فترة من حياتي .. محاطة بشخصيات.. لم توفي دينها أي من حقوقه
كنت أصلي .. فقط .. لذا
حزت على لقب
" الدينة "
!!!!
هذه الاجواء هي من تضعف إيمانك .. لأنك ترى على الدوام .. أناسا اقل منك جهدا
.. معهم تكون .. على مرتبة متقدمة.. لكن انتبه .. ذلك معهم فقط ..



هناك من يصلي الفجر .. كل يوم .. هناك من يصوم الأيام البيض .. من كل شهر

علي أن ابدأ بالنظر إليهم.. هم فوقي.. بمراااااااااااااااااااااااحل .. و هناك من هو أعلى منهم

" طبعا تختلف اهدافي و اهداف من يقرأ .. قد ترى ان خاطر الالتزام هاجس عندي
نعم .. انا الان في هذه المرحلة
لكن .. الفكرة عامة جداا .. تجارية .. علمية .. الخ
.
.

فكرة اليوم

و تصريحي بها ليس إلا دلالة على تمكني منها .. و تشربي لها

رغم .. ان مظهرك .. يعكس قيمك و أفكارك .. على الأقل كما اعتقد أنا

رغم .. أن مظهرك .. يعبر عنك .. يعطي الآخر ذلك الانطباع الأولي المهم جدااااااا

إلا.. أن.. فك الارتباط .. بين التزامك .. و شكلك .. أمر حساس جداا

متى ما حبطت نفسك .. و أملتها بالتغيير القريب .. و عمرك يسرع بك .. و أنت تفكر

هااا .. ابدي احرص على صلاة المسيد ؟؟

هااا .. التزم بحلقة حفظ للقران الكريم ؟؟

هااا و هااا و هااا .. يا كثر هاااا هااااااااااا تي .. حتى أرقتني هذه الأفكار .. المدوية الصارخة بالتقصير


ديني = خلقي .. معادلة ليست من اختراعي

لكنها .. أساس تعريفي للدين

لا يهمني .. على أي ستايل أنت .. بما انك.. ملتزم .. بخلق رفيع .. أساسه الإسلام
ليس الاتيكيت .. أو الثقافة و المستوى الاجتماعي


طبعا .. ليس إلى حد الشناعة و التهوول و التضهول .. هناك حدود

روعة ديني الذي اعرف .. أراها في تقديمه

مطلق الحرية ..داخل إطار.. خارق في العرض و الطول

لا يقدر هذه الحرية .. إلا من يملك عقلا نقيا .. و نظرا عميقا


مرة أخرى .. أتصنع .. تصنعي المتقن .. لا زال يضايقني
!

أتضايق أكثر .. من منظر فتاة تسيء للحجاب
أتضايق أكثر .. من منظر شاب .. اقرب ما يكون إلى.. من صورة الرجل
أتضايق أكثر .. من بنت لا تراعي حق الآخرين .. و لا تغار على نفسها حتى
أكثر و أكثر


ضيقي الاكبر
من تفشي حالة غريبة .. خليط من ضياع .. في وسط .. صحراء .. غياب أولويات
جهل .. و سخف .. اوووووووف .. تكفي كلمة ضياع للتعبير عن القصد

لا ادري أن كان كل ذلك .. يعد مهرجان إطلاق الأحكام
!

ليعذرني المجتمع
.. لا زلت عاجزة عن إعدام هذه الخصلة في ذاتي .. قلت انها شنيعة
لكن ... لي اسبابي

جيلي .. مريض .. بالضياع .. تسألني و أنتي ؟

طريقي واضح .. أو .. غير واضح !! لكن .. أدرك و اعلم .. و اعرف .. إلى أين

أرى نفسي بعد عشر سنوات .. و عشرين سنة .. أعرف ماذا أريد

و اعد نفسي لكل ذلك

تعثر .. تخبط .. وقوع .. تدور أحداثي مثلكي .. و مثلك

هل تعرفون إلى أين ؟

جيلي مريض .. بالضياع .. و التفاهة

إلا من رحم ربي .. واااااااي عورني قلبي .. شلون وصلت إلى هذي النهاية ما ادري !؟

هل انت من يحدد و يقرر حكم الناس عليك ؟ بطريقة او بأخرى ؟
يجوز
!

12 comments:

Unknown said...

انتى حط المرض وحطتى الدوا
الواحد ما يطالع احد اقل منه وصدقينى جيلج اللى تقولين عنه احسن من جيل الستينيات والسبعينات
مثل ما فى ناس الحين بهالجيل اشباه رجال وقبح نسائى
الا ان بالمقابل فى شباب وشابات ملتزمين بشكل يشرف
بس الواحد مثل ما قلتى ما يطالع اللى اقل منه
وجان زين كل واحد فعلا يحط حق نفسه اطار يحترم فيه الناس ويقول ان فعلا
دينى = خلقى
انتى فعلا يبيلج قعدة :)

عسى الله يحفظج ويصلحنا ويصلحج ويصلح المسلمين :)
ترى هم انا مودين بس الالتزام احاول التصق فيها علشان بس اصلح من نفسى

Nora said...

يا حسرة قلبي .. قعدة بتفصف حرف حرف
;D

معلش يا استاذ مشيها ان شفت حاقة كده والا كده
!

انا بمرحلة فاصلة جداااااااااا

لو ما اني شايفة نماذج تشرف جان علووم

و حتى كلمة " دين " اعترض عليها

احسها مفروضة علينا و لا لها أصل

اصلا .. اهيا شبه تطعن بالناس
!!

الله يسلمك يا رب و يوفقك و كل شباب المسلمين

مشكور مشاري على كلامك صج صج مشكور
عورني قلبي هههه عفية قلب انقرد فيني

انا من اهدافي الالتزام .. بس ما ابي اكون نسخة من احد او عضوة في جماعة احد

;D same page brother both of us saaaaaaaaaame page

حكاية روح said...

شلون يفكرون الناس؟؟

عجيييييييييييييييييييييييييييب

يعني يا اخذه كله يا هده كله
ياتبطلين كل الذنوب صغيرها وكبيرها يا تمارسينهم كلهم وتختمين على كتابج بسئيات شكثرها لما يموت قلبج؟؟؟
كل ذنب ينكت بالقلب نكته سوداء لما يختم عليه ,ويصير العبد حتى مايحس بتانيب الضمير ولا كانه سوى شيء واهو يعصي


سبحان الله
موقف مشابه صار لي
ماكانت صديقه كانت اختي
صار لي فتره مبطله وما احب اسمع اغاني ودايما اقولهم يوطون صوته
وبيوم كنت البس الا تدخل علي اختي وتطالع لبسي
بعدين قالت لي ماعرفنالج (انه لبسج يعني ما يناسب كلامج وافكارج ) طبعا اهي معصبه على سالفه وطوا عليه تبي تسمع بكيفها متضايقه مني يعني وهذا سبب تعليقها
انا مو علامات استفهام وبس الا تعجب كبر الدنيا ؟!!!!!!!!!!!!!!؟
انا بعباتي ومنقبه بالشارع
وعورة المره للمره معروفه شرعا والي راجع للحياء راجع للحياء
وانا الحمد لله استحي و ماسويت شيء غلط
لي شافوج لابسه ماركه قالوا لبسج مايدل على افكارج
لي ظبطتي المكياج قالوا مو كانج ملتزمه شكلج مايدل
ياعالم !!!!!!!!!؟

شنو الالتزام بالشكل؟؟ انا الحمد لله ماسويت شيء حرام
الله جميل يحب الجمال شنو يعني ابهذل روحي عشان ابين لكم زاهده ؟
الله يحب يشوف اثر نعمته عالعبد


بابطل اسمع اغاني اي نعم بعدني اسوي اشياء ثانيه ذنوب ثانيه ومن منا مايسوي لكن بحيل الله وحده وحده رح اقضي عليهم
ما ادري شيقصدون من هالانتقادات اهما
الاكيد انها مو خوش وسيله ولا تشجع ابدااااا يمكن تحطم بعد ويكسبون ذنبنا

وصاجه
الواحد بهالامور المفروض يشوف الي اعلى منه الي سبقوه بالطاعات والاعمال
عثمان بن عفان الي كان يختم القران كل ثلاث ايام
ومنو يارب يمكن الحسن الي كان يصفر ويهه لما يدخل وقت الصلاه ولما يسالونه شمنه يقول ( اتعلمون بين يدي من اقف )ا
وينا عن هذول
نفرح بتركنا لسماع الاغاني والا غيره
بعدنا مقصرين والله
الله لا يتكلنا على اعمالنا على قولة امي


وايد طولت هذره كل مره اسوي هالشكل:S
تحمليني

وعلى فكره
احبج في الله
الله يظلني واياج بهالحب تحت ظل عرشه يوم لاظل الا ظله

ReLaaaX said...

الله ماكثر مدعين الفراسه على قولتج :)

ويمكن أتصرف مثلهم في بعض المواقف

واحس ربي بيوريني ان بعض الناس اللي اتحسينهم اقل منج أحسن منج بوايد

مثال بسيط .. يوم من الأيام اضطريت انزل أصلي بمسيد العديلية وشفت شاب شكله (سطايل على قولت المسلّم )والشعر سبايكي رايح سيارته وهم سيارته cool
أبيج بس اتخيلين معاي الموقف .. يوم أذن سفط سيارته ونزل المسيد وصلى وطلع .. لا وبعد أبشرج كانت حزة صلاة يعني صلى جماعة
لو إني بحكم على شكله!!هل راح أتوقع إن يصلي أصلا ؟


هذي شغله الشغله الثانيه اللي اتخلينا انقول SToP
رسولي حبيبي قال حق الصحابي يوم ذبح واحد أسلم يوم شاف السيف .. يعني اللي بيشوف الظاهر بيقول اسلم من الخوف
(( هلاّ شققت عما في قلبه ))
طبعاً معنى الحديث موذاكرته


تعلمت .. إني مااحكم على شكل الناس
وتعلمت .. إن كل شخص في هالدنيا فيه بذرة خير
بس الناس تتفاوت بتنمية هالبذرة


وخطوتج اللي بديتي فيها خطوة شجاعة .. يمكن بدايتج راح تشوفينها صعبة بس صدقيني بتحسين بشعور عجيب :)

واستمري وماعليج من أحد .. أهم شي لاتضعفين --> مو لاتضعفين يعني متني :p
لا تضعفين جدام اللي تشوفينهم وتحسين نفسج غريبه جدامهم

Nora said...

حكاية روح
---------

حياااااااااااااااتي انتي

و و انا احبج اكثر منج خخخخ

امين امين امين

كلامج بالضبط اللي قاعده اقوله نفس الوضع بس انا تقصيري اكبر و لي الحين ما اقدر اقول ان 100 % ما قمت اسمع

لا والله .. بالحفلات و العروس و و و

لكن .. الحمدالله بسيارتي ما حطيت اغاني من يوم قررت .. لان البديل الناجح سد مكانها بقوة و جدارة

كلمة مهمة جدااا كنت اقولها حق نفسي

العبد المفروض ما يمن بالتوبة عن معصية
ما نفرح على ترك الاغاني و خلاص صرنا تقاة

لكن .. خطوة بسيطة عنوووونة و ان شالله الخير ياي .. ترى الاغاني تموت القلب و تلهي عن الذكر فااا أثر تركها سيده يظهر و انا شاهدة

حتى النفسية سبحان الله غير

الله لا يحرمني من طلاتج و قرقتج يا قلبي المكان مكانج و الله افرح بأي كلمة منج

;***



kitty
-----
اي والله قلتيها بالمختصر المفيد

زمن كله فتن .. بكل مكان يزوغ قلبج

عسانا من القابضين على الدين يا رب

و جهاد النفس ماكو أعظم منه ليش ؟

لانه صعب جداااا و أبليس و هوى النفس و الحين يالله خير كل شي سهل و ماكو اسهل من المعاصي اللي يمكن اتحذف علينا و احنا نطالع

الله يصلح دينا و يهدينا و يثبتنا




شروحات
------
اكيد افضل .. القصد كان عام

الرجل اللي يصلي بالبيت و يفرح بعمره
المفروض يشوف اللي مداوم و ملتزم بصلاة الجماعة بالمسجد

:)

اتمنى تكون فهمت الموضوع ما وقفت على هالنقطة يعني

حياك الله




relaaax
-------

أهليــــــــــــــــن
;**

ما ادري ليش فاقدتج من غير شر
!

الخطوة الحمدالله تركزت
لكن .. يبقى جم عرس و حفلة
:)

و سبحان الله كلش ما كانت صعبة اصلا ما هقيت انها بهالسلاسة
!!

انا ما كنت متعلقة ذاك الزود حدي اف ام و جم شريط احرص عليهم و بس

النية تلعب دووور و الصدق فيها يقويها اكيد

الحمدالله


موقف الولد السطااايل على قوولتج ههه

يصير لي وااايد .. و أفرح فيه

حتى و انا داشه مصلى مثلا بالسوق

اشوف النماذج اللي حرصت تقطع تسوقها و صلت .. شي يثلج الصدر

كل نوع و كل شكل الحمدالله الله يزييييدهم

الخير موجود .. فينا كلنا هذي قناعة عندي

الا صدام يمكن هههه ما ادري

انا ابي امتن 3 كيلو والله احتاج هههه

عشان ارد الى وزني المثالي عاد ادعي لي و انا اخيتج

البيئة و الجو العام عندي مساعديني بشكل كبير الحمدالله

و شكراااااا على الرد التفاعلي العميق .. دليل اهتمام اقدره جدااا

:**

Anonymous said...

بالنسبة للحكم على الناس من لبسه او شخصيته او كلامه او شكله ...فهذي طبيعة عندنا يا البشر ، وقد تصل لمحلة الفراسة والي اهي انه تشوفه على حقيقته والعكس صحيح ممكن نخطأ في تشخيصه ويكون عكس الي كنه شايفيينه عليه ، لكن ولله الحمد غالباً ما يكون تشخيصي للناس صحيح :) ..

------

أما بالنسبة لصبغ الأظافر فالصراحة شي عجييب :) ، كل انسان يكون عندا أخطاء والشاطر الي يزيل هالأخطاء لكن مو مره وحده كل شي ايي بشويش خطوة بخطوة :) ...

حلو ترك الاغاني والأناشيد بديل طيب لو اضطر للسماع :) ..

------

بالنسبة لكلمة مدين فبهالوقت كل واحد يصلي سموه ديين ولا مطوع ، مادري شيبون هالبشر يعني ما يبونه نصلي ولا شنو ؟!!
يبه هذا دين وعبادة وراه نار وجنة ..
ومثل ما الله غفور رحيم فالله شديد العقاب :) ...

ومثل ما قلتي الواحد يطالع الي فوقه ويحاول يقتدي فيهم ويرتقي واذا بيطالع الي تحته بيشوف نفسه وايد ، ويمكن يضل على حالة ، والإنسان غالبا مستواه مع الي يصاحبهم اما عالي او متدني ، ومثل ما يقولون الصاحب ساحب
والشاعر يقول :
يقاس المرأ بالمرأ إذا ما المرأ ماشاه
وللشيئ من الشيئ مقايس وأشباه

------

واذا عن الجيل هذا صج فيه أخطاء كبيرة لكن في الخير أكبر وأكبر لكن الغالب الناس يشوفون المجماعات والسوق والحدايق ويقولون ختربت الدنيا لأنه الناس الصالحين قليل ما يروحون هالأماكن ، ولا تخافون الدنيا لي ألحين بخير :) ..
وأذكر بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام فيما معناه " من قال هلك الناس فهو أهلكهم" أو كما قال عليه السلام ...

------

أما بالنسبة للسؤال
"هل انت من يحدد و يقرر حكم الناس عليك ؟ بطريقة او بأخرى ؟"

مثل ما انا احكم على غيري فغيري يحكم علي وعن نفسي ما عندي مانع ، والي أحبه أكثر انهم يقولون رايهم فيني ..
وما أجمل قول الفاروق عمر رضي الله عنه " رحم الله إمرأ أهدى إلي عيوبي "


وآآآآآآآآآآآآآسف عالإطالة موضوع قيم :) ..

وبالتوفيج ان شاء الله :)..

Michomeme said...

مرحبا
موضوعج حلو ومتنوع ...وصريح جدا
هو صحيح الحكم على الناس من مظهرهم الخارجي شي غلط، لكن الاحلى انو تعترفين بان هذي الصفة مو حلوة بيج وتحاولين تبتعدين عنها، عدا ان احنة البشر لو مهما كلنا ما نهتم للمظاهر لكن يبقى بداخلنا شي يجذبنا الها
لكن بمرور الوقت لما نقابل اشخاص مظهرهم اعتيادي لكن شخصياتهم حلوة راح نقتنع بفكرة ان المظاهر هي شي شكلي جدا وما اله اي اهمية..الاهم هي الروح وطيبة القلب والاخلاق والوعي والثقافة، والاحساس

جيلنا خليط متنوع بينا الجيد وبينا عديم الفائدة، لكن هذي حياتنا وهذي الدنيا ولازم نلتزم بديننا بأي شكل من اشكال الحياة والي يخاف على نفسه ويلتزم بمبادئه ما راح يكدر التيار يجرفه وياه..


الله يوفق الجميع
ويهدي الجميع


ميشو من العراق

MARSHAL Q8 said...

كنت في فترة من حياتي .. محاطة بشخصيات.. لم توفي دينها أي من حقوقه
كنت أصلي .. فقط .. لذا
حزت على لقب
" الدينة "

lol same here :)

Nora said...

بو جسووم
--------
والله ردك اللي قيم ما شالله عليك
:)

انا الحمدالله عندي حاسة سمعية دقيقة
اقول انها فراسة جزئية لاني اعرف الناس تقريبا من طريقة كلامهم و اختيار المفردات
!!

الفراسة علم قائم بحد ذاته و الغرب توهم متعرفين عليه
!!

كلمة متدين .. انا ضدها .. كلنا مسلمين .. و اذا تقصد هالشخص متعلق وايد اكثر من الباجين بتطبيق الشريعةو السنة .. قول انه متلزم ما شالله .. حريص على الطاعات

ما ادري وايد في كلمات .. اتقبلها
بس " دين او دينة " ما ادري ليش مشكلة عندي
:)

والله بصراحة الاغاني ما اقدر اقول تركتها 100 % بس بنسبة جيدة عن الوضع السابق ..الحمدالله لي الحين ما شغلت بسيارتي اي شي في اغنية
:))

و مثل ما قلت .. كل شي خطوة بخطوة

عشان الاساس يكون قوي

لانه اللي ايي فجأة يروح فجأة


اي والله انا قبل ياني اكتئاب عبالي خلاص ماكو ناس زينة و حريصة على الدين او حتى العرف و العادة

لكن الحمدالله من خفت ريلي على الاسوقة و القهاوي وانا بخير و عافية

غير ان النماذج المشرفة مثلك و شرواك اخوي .. قامت توصلني اخبارها من اخواني فا الحمدالله الله يكثر من امثالكم و يثبتكم يا رب

انه يوجهني الى عيوبي يعني ينصحني
يعني في علاقة

اما اللي اتكلم عنه انا .. انك تحكم على شخص ما تعرفه من الظاهر فقط

فا في فرق .. يا ليت يتطور عندنا معنى النصح و التناصح و نعرف اسلوبه النبي عليه الصلاة والسلام و انطبقه

حيااااااااااك الله

لا تقول اسف على الاطاااااااااالة
لا تقول ترى اعصب من صج بعدين

;D

Nora said...

micho
-----

اهلين اخوي

كلامك منطقي جدا و كله واقعية

انا ما اتكلم اهني عن ترك المظاهر مثل ما انت قلت فينا طبيعية فطرية نميل الى المظهر الاحسن

لكن قصدي من ناحية الحكم على مدى التزام الانسان تجاه دينه و ربه سبحانه
لو تشوف بنت مو متحجبة .. مو يعني انها ما تصلي مثلا ؟؟

او لما تشوف واحد شعره سبايكي ههه مو يعني قلبه فاسد ؟؟

انا ماخذة الفكرة بس على منحى ديني و اجتماعي .. و التسلسل في الالتزام الحقيقي ضرورة .. لتثبيته


حياك الله اخوي .. اسعدني مرورك
:)




marshal q8
----------

سبحان الله .. و شلونك الحين
;D

الله كريم و ما ردني ورااا الف سنة الا هالكلمة اللي خلتني اغتر لفترة ولو انها بسيطة الا انها اخرتني وايد عن الخطة اللي فبالي

حيالله الدين
;p

والله الصلاة عماد الدين كيفهم قالوا والا اقعدوا الا صلاتي

Raed said...

سلمت يداك و ما سطرت كل مر به (مة يعني صبغنا أظافرنا) لا بل تهجم على أشخاصنا و استبيحت حرياتنا

Nora said...

اهلين اخوي رائد

تسلم على ذوقك .. الله يعينا كلنا

جملتك الاخيرة عميقة تعور القلب
!

حياك الله
:)