Friday, April 14, 2006

Passed .. pOsted .. MN newspaper

قرأت حوار البهائي .. كله .. و انعجبت بمدى جديته .. و صرامته .. و التزامه الدقيق بالتعليمات من الهيئة البهائية

يقول .. انه بهاء الدين .. رسول من الله .. و هذا لا يتعارض مع حقيقة كون النبي محمد عليه الصلاة و السلام .. خاتم الانبياء

فالرسول شيء .. و النبي شيء اخر .. و هناك انبياء .. لكن بعد الف سنة من الان .. ما ادري اضحك و الا اضحك ههههه

اصولهم من ايران .. و هناك 400 كويتي بهائي .. يمارسون طقوسهم بحرية .. و اغلبها فردية .. عندهم اجتماعات تسع عشرية

تكرر اغلاقه للتسجيل .. و اجاباته مكررة مخنوقة مقيدة .. يقول .. سمح له باجراء هذا الحوار .. لتوضيح و تبرئة البهائية من امور الصقت بها .. و شوهتها .. الا انه لم يزد
او ينقص شيئا .. فقط احتل صحفة كاملة .. و افادنا بانهم يتزوجون من المسلمين .. عادي .. و لا يزورون اسرائيل .. لان من تعاليمهم .. اتباع سياسة و اوامر حكوماتهم .. وعليه قصده ترى احنا مساكين ما منا خوف جان واصلكم حجي .. كله اشاعات .. احنا طيوبين امامير نمشي تحت الساس .. نغرق بالروحانية .. فقط لا غير
................

Am i missing shay here ?? wela what's wrong with those people ??

الكويتي الاصيل ..من اهل الديرة .. داخل السور .. عيال بطنها على قولتهم

يدركون .. و يعقلون .. معنى لفظة بدوي .. و بدواة .. و اصل الكلمة .. و من هم البدو

لم يبني الكويت الا البدو .. و لم تكن الكويت الا ارض سكنها بني خالد .. و نشطت حركة انتقال البدو اليها فاصبحت دولة

الان .. اصبحت الكلمة مسبة ؟؟ عيارة ؟؟ ليش ؟؟ متى ؟؟

لم اعرف اني من عائلة بدوية الا بالمرحلة المتوسطة .. وحدة شيعية قالت لي !! هاااا كلش و لا الطائفية .. اذا طلعت منهم عادي
بس اذا كانت من غيرهم .. كلنا كويتين .. و عيب هههههههههه

رحت حق يدتي ... قلت لها : ماما وضحة .. احنا بدو ؟؟ ما ادري شنو قالت .. بس حسيت اني قلت شي غلط
احنا وين والبدو وين !! لم تقلها بازدراء لا ابدا .. كانت تبين الحقيقة فلا حاجة لنفي الامر ان كان واقعا
سألت ابوي .. هالحجي عمري عشر سنين اكبر بشوية .. قالي لا .. بدو الديرة .. يدج و يدي اهل بحر .. بس ما شالوا الاسم عشان اذا ياهم احد من نجد .. يعرفهم لانهم ما يعرفون اذا عندهم اهل هناك .. اهاااا مقنع جوابه

و مرت الايام .. و تكرر نفس الموقف مع فواز .. بس هالمرة بدوي يسأله بالمدرسة .. مستغرب .. انت بدوي ؟
و نفس الحوار دار .. لكنه كان .. بيني انا .. صار عندي خبرة هههه.. و بين فواز

تقولي وحدة بالكلية .. انا قلت حق امي عنج .. عرفتكم .. تقول معروفين طول عمرهم بالخالدية .. عرفت اهلج و عماتج
قلت لها .. اولا اسمح لي اهيا مو تهمة احتاج انفيها عن نفسي .. بالعكس .. فخر و شرف .. اصل و فصل
ثانيا .. عارفين نفسنا ما ننطر احد يصنفنا ههههههههههه و قلبتها ضحك عشان ما تنحرج البنت

ما اثار هذه المواقف و الخواطر .. فوزية دريع .. و البنات الاذكياء اللي يشكون لها .. ابــــيــــــــــــــــــــــــه

سخافة و قلة عقل .. اشتركن في نقطة .. اقصد غالبية القصص .. احبه و يحبني .. بس عيبه .. بدوي
مســــكـــــــــــــــــينة

طبعا .. انا مالي شغل فيهم كلهم .. بس هذه حقيقة تاريخية .. يتم تشويهها .. و الاجيال الصاعدة ماشية على نفس الوتيرة

فكرة قالي اياها ابوي .. بطريقة عفوية .. بس انا عورت قلبي .. حسيت بعمق فظيع
يقولي .. يدي الله يرحمه كان عنده ختم .. يجنس الناس .. يعني طريقتهم قبل ..اذا بغى يتجنس .. لازم يشهد عليه رجل ذو مكانة و مركز اجتماعي .. فا من الرجال اللي معطينهم هالشرف .. يدي الله يرحمه .. يقول كان يخاف و يحاتي و يتردد .. لي ياله احد
تدرون ليش يخاف .. يخاف على الديرة .. اللي اهيا ديرته .. لا يدخلها كل من هب و دب
مو بس اهوا .. اغلب رجال القبائل في ذلك الوقت .. بداية عمر الكويت

اهل جبلة .. اما اهل شرق .. فالغالبية كانوا يجنسوون بالهبل .. حتى لو ما يعرف يتكلم كويتي .. يرطن الريال عادي
و مشت السالفة .. و كلوها الحين .. البدون الكويتين .. مو طاطاااو و خاش جنسيته
اغلبهم ابناء قبائل .. رفض ابوهم جنسية درجة ما ادري جم .. و من حرص الاولين ما عطوه اللي يبي .. فكلوها عياله

يا حلووو قصيدة طلال السعيد

احنا بدو .. حنا عمى عين العدو
حنا البدواة اصلنا .. يا بنت هذا طبعنا
ما هو مسلسل اردني .. و الا بدواة تلفزيون

الى بقية القصيدة الخفيفة الظل

المضحك المبكي .. بالطائرة .. راجعين من العمرة .. جلست فتاة .. قتلتني اسئلة .. و تتكلم بفخر مجرد .. عن اصولها
طااااااااااخ .. قلت لها انا من العائلة الفلانية .. يدي فلان .. و يدتي و اهلي .. مو بهالاندفاع .. سرد لطيف بقالب سوالف
فتحت عينها .. و النعم والله .. تدرين .. انتي اول ما قلتي لي اسمك الكامل .. عبالي بو طقة !!!!!!! ههههههه ادري قمة في الذوق عساني ما انظلها
بس لما عرفت من وين انتوا لا لا غيرت نظرتي

انا ما اقول .. اللي يشخبط على الناس و المحولات .. و لا بو دشداشة لاصقة جنها الصلال ببساط الفقر .. و الا اللي
منشي غترته ما ادري شماغه لين خلصت ماجلة بيتهم من النشا .. لا لا كل هذي مظاهر لا ترتقي الى عمق المعنى الكبير
سوووري اذا انجرح احد .. او كانت الكلمات المنتقاة غير موضوعية .. و البعض قد يظن ان المعلومات من غير مصدر

مصادري يدتي .. و ابوي .. و شخصيا اثق فيهم جدا
كله من فوزية دريع ... و الا انا ساكتة و احترم الجميع ... لا احد يتحرش فيني و اظل خوش بنت
;D
ختاما .. التفاخر بالانساب من الجاهلية .. و قد قال الرسول عليه الصلاة و السلام .. انها لن تزال فينا
كلنا اهل و اخوان .. و لا بينا هالحزازات و التفرقة .. معا ضد التعصب والطائفية و القبلية و العنصرية
و كل كل كل شي .. و غالية يا الكويت
خقيت هااا لاني استحيت منكم .. بلوقي اكتب اللي ابي .. و ان شالله محد يفهم غلط

16 comments:

bo_sale7 said...

السلام عليكم ...

بالعكس بوست حلو في زمن الناس بدت تنسى فيه اصلها .....تعبنا من زيد وعبيد اللي مترصص ومتلزق بالناس ....والرسول قال : تخيرو لاعراقكم ان العرق دساس ....
لكن هم الواحد لا يتعالى على الناس ....كل الناس خير وبركة لكن الاصل مهم
تحياتي

Anonymous said...

كلام الاصل والفصل والسنة والشيعة كلام طويل لكن مايودي ولا اجيب؟

you know what I mean? everybody is entitled to his opinion regardless of the historical, social and cultural facts


I try is to issue objective judgments despite of the race of the human being I deal with. but emotionally ahel naied attract me although nowadays everyone claims to be naiedee

كل يدعي وصلاً بنجدٍ ونجدُ لاتقر لهم وصالا


Sincerely,

A.

Anonymous said...

الله يعطيج العافية أختي على موضوعج الرائع ..


على فكرة انا بدوي لكن مو من أهل النشا الي تارس الغترة ولا الدشداشة الاصقة :) ..

أنا عشت طول عمري بين حضر وربعي أغلبهم كنادره وأغلبهم حضر وأعرف بدو بعد ، بس انا اتكلم حضري واهلي بعد وخوالي بعد بس عمامي يتجون بدوي :) ..

والي يشوفني وأقوله أصلي ينصدم يقولي انت حدك الي حضري :)..

وأتضايق لمه أحد يتكلم ويقول بدوي
أقوله عيب انا بدوي جدامك وانت صاحبي من سنين شفت مني ما يضر ، يقولي لأ أقوله شفت شلون انا بدوي : ) ..

الكل عبالة البدو اهم أهل الشماغ المتروس نشا مثل ما قلتي ولا الي لابس دشداشة لاصقة ..

البدو مو جذي ..

دايم اقول حق ربعي وارد على الي يتكلم واقوله ..

البدو عادات وتقاليد ، البدو شيم وأخلاق ومروئة ، البدو غيرة وحمية ..

قد اكون عايش بين الحضر وفي قسيمة مو خيمة ولا بيت شعر لكن البدو في المعاملة والشيم ، احنا البدو دين وغيره وحميه :) ..

وحزتها كلهم يسكتون ..

مو تفاخر بالنسب ونسبي ولله الحمد فخر لي وأعتز فيه ومن اكبر القبائل بعد ، بس ما اتكلم بهالشي إلا إذا أحد غلط علي ..

وهذا طبعاً من الجاهلية التفاخر بالنسب ومثل ما قال الرسول عليه السلام " دعوها إنها منتنة"

لكن للتوضيح :) ..


حنا البداوة أصلنا
ما نسمي أحد عمنا

واقول مثل ما قال حامد زيد:

حنا عرب والعرب ما تترك الثار
بأفعالنا ماهي بكلمة يقولون

tamotest said...

حاولت القى العلاقة بين البهائية والحضر والبدو بس ماوصلت نتيجة .. يبدوا انهم موضوعين منفصلين وهالشي خلاني استغرب .. يعني انتي باليوم ماشاء الله تكتبين بوستين فماراح تفرق وايد لو خليتهم ثلاثة هالمرة :)ـ

اما البهائية فهذيلا كانوا الوف مالفة من الايرانيين في مدينتي السابقة فانكوفر .. تصيدهم بسرعة من القلادة الذهبية الي مكتوب عليها لفظ الجلالة .. باختصار شديد .. من اصيع الناس وعيشتهم ايزي !!ـ

اما عن البدو والحضر فالكويتيين شكله فيهم جين وراثي يخليهم يصنفون الناس غصب طيب .. اول مادشيت المتوسط كنت كتكوت اليف يسألوني الصبيان انت سني ولا شيعي وانا ويهي يصير علامة تعجب عودة !! على ماعرفت الفرق وقلت لهم اني سني وصلت الثانوي .. يقولون لي يابو الشباب انت سلفي ولا اخوان .. بصراحة حزتها صج توهقت لاني مادري شقاعد يخربطون فقلت لهم لا يبا انا مسلم ما اعترف بهالسوالف .. حزتها كنت قاعد ارقع لكن الحين فانا اردد نفس الجواب لكن عن اقتناع تام وفهم لما اقول !!ـ

اما اخواني الصغار فعجب عجاب .. انا رفيجي العقيدي وانا صديقتي الشيعية وانا زميلي البدوي .. صج الناس جيل بعد جيل تتطور واحنا نتخلف .. الرسول صلى الله عليه وسلم قال : لافرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى
وهو الذي كان رجالات الدولة الإسلامية التي أقامها خليطا من كل القبائل والأعراق والإثنيات .. كلنا قرأنا عن صهيب الرومي وبلال الحبشي وسلمان الفارسي وغيرهم ممن كانوا من كبار الصحابة ورجالات دولة الرسول صلى الله عليه وسلم وقد كانوا قبل الإسلام مستضعفين ومصنفين كطبقة ثانية بالمجتمع - عيم او مو اصيلين على مسميات الوقت الحاضر

اخوي بوصالح ذكر حديثا يقول : اختاروا لنطفكم فإن العرق دساس .. مر علي ان هذا الحديث ضعيف ولا يؤخذ به .. ومع هذا فشيء جميل ان يفخر الإنسان بأصوله وأجداده وأن يختار لذريته من نفس الأصول إذا كان هالشي راح يكون في صالحهم لكن احتقار الغير او التقليل من شأنهم امر مرفوض وكذلك لازم نتذكر قول الشاعر

ليس الفتى من قال كان أبي ** لكن الفتى من قال ها أنا ذا

يعني مو على انبو اهلي كانو وسادوا انا اصير تنبل ما اضيف شي لهالدنيا

وبالاخير مشكورة اختي على اثارة هالموضوع المهم بهالوقت وبالعكس كلامج كان موزون ومنطقي وماعتقد احد من الزوار بيزعل

sOulvOice said...

هاي انجنيرة :**


بعلق على اول جزء من بوستج كوز الجزء الثاني اشبعناه نقاشا,,

بالنسبة للبهائييين او غيرهم من الاديان الغير معترف فيها عندنا واللي الاسلام متخذ موقف منهم,,عن نفسي احب احترم جميع الاديااان ولا استهزأ فيهم بغض النظر عن افكارهم او اطروحاتهم مو عشان شي ولكن حتى اقدر اتعايش وياهم بسلام وبعيد عن اي حساسية وتفرقة,,وبالنهاية كل شخص حر باختيار الدين اللي يناسبه والله وحده كفيل بمجازاته او عقابه

ثنكيوو حبيبي :*

QiYaDiYa said...

بالنسبه للبهائيه ..

صدمه !

عيني عينك بالصفحه الاولى بعد !!
الله يبعد شرهم عنا !

نحترمهم كشخص .. لكن ما نرضى انهم ينشرون هالشي !!

اول كانوا منخشين ! الحين كل من هب و دب قال انا موجود !!

المشكله الكل يمدح نفسه !!


بالنسبه لموضوع البدو و الحضر ..

حلو الانسان يفتخر باصله ..
لكن مو لدرجة الغرور ..

كل واحد يعرف قدره ايي .. بس ما يقول انا ما ارافج فلان ولا علان مو من مواخيذنا !!

و بنفس الوقت ما اتبرا من اصلي ..

اعرف وحده كانت معانا بالثانويه .. بالاصل اهي بدويه بس متحضره و خوش وحده .. بس مره بالكشف اخر شي حطوا عايلتها بالاصل و طلعت انها بدويه .. بس قالت لاا اهم غلطانين .. ابوي راح اغير بطاقتي المدنيه و يعدلون الكشف !


مو مهم العايله شنو كثر ما الاخلاق اهي الاهم ..

و بنفس الوقت ما ننسى اصلنا ..

التوازن حلو و مطلوب في كل شي ..

مثلج يعني ;)


لا تحرمينا من مواضيعج الحلوه
يا احلى بااش مهندسه ;)

Q8LoVeR said...

مساج الله بالخير باش مهندسه

تبين الصراحه

انا كلمة بدوي مو مقتنع فيها

الي اعرفه البدوي الي يعيش بالبر وخيمه ودوا وقهوه وبعارين وصخول وماله شغل بالديره

اما الي سكن الحظر حظري

اما من ناحية عادات وتقاليد كلنا عندنا عادات وتقاليد بدو بس تفرق من ناس لي ناس

وبعدين
الي اعرفه الانسان يختار من اصله وطيب فصله
اخلاقه ودينه ماظن لعاداته او تقاليده اي انتماء او علاقه

اما عن الي قصدج نسميهم عقد ولا صلب
فعلا انا شفت هالاشكال شي غير طبيعي صراحه مادري شلون يحبونهم يعني انا اعتبرهم مخلوقات من غير البشر
نزلوا من الفضاء صغار وكبروا مع الوقت يمكن
او اهم على وشك هجوم مريخي صراحه مادري
لوول
تحياتي على مواضيعج الراقيه
اما عن البهائية ماسمعتي بالنواليه ؟
تلقين معلومات ببلوقي ;)

Nora said...

bo_9ale7
.........

Thnkx ..

و من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر
ما شم ريحة الجنة .. ماكو تعالي ان شالله ابدااا
هلا فيك اخوي و زميلي بالمستقبل
;)



اخوي عبدالله
..........

i didn't get ur point !!
3arabee Plz .. hehehe

على قولتك .. انقردت هالنيد
قبل يقولون من ضيع اصله قال انا تميمي
الحين من ضيع اصله قال انا نيدي و فك عمره

حياك الله


اخوي بوجسووم
.............

حيالله النشمي ههههه جذي يقولون صح
;)
كفيت و وفقيت اخوي العزيز
فهمت علي عدل .. ما نتكلم بغيرنا لكن الوضع الحالي انقلبت فيه الحقائق و الامور

فكان لابد من التوضيح .. حتى لا تختلط المسائل

يعني قلت القصيدة غلط ؟؟ معقولة متأكدة في المقطع اللي انا ذكرته

يعني بالله عليك اللي يقولك شكلك مو بدوي شترد عليه ؟ شنو اسوي شنو احط عشان الوووق على الكتالوج اللي عنده

كلامك عجيب ما اقدر اتحجى عقبه

Nora said...

ambitious
.........

هههههههههه ماكو اي علاقة بين الموضوعين ابدا .. لكن عنوان البوست .. من الجرايد .. فا هذه الافكار اللي طلعت من جريدة ذاك اليوم .. حطتيهم مرة وحدة عشان امنع نفسي من الاسهاب بس اظنتي فشلت جدا

والله ما عمرنا قالوا لنا هذا عيمي و الا عقيدي و الا حمر و الا خضر

ما سمعنا هالحجي الا من بره .. و سووري من اللي فيه نقص و حاس انه اقل .. غالبا .. فا يبي يقلب الطاولة


يعني عليك الله يهالوو على تعش سنة .. ياية انتي بدوية خير اختي ؟؟ شنو هالحجي

انا الحمدالله .. مالي شغل الا بنفسي .. ادري من وين .. و افخر فيه .. لكن الله عطاني هالاصل .. فا الفخر بحدود

و حتى على ايام النبي عليه الصلاة و السلام .. لم ينقطع الحديث عن تميز العربي بأصله .. دون تقليل من قدر غيره .. و ازيدك

علماء الحضارة الاسلامية .. غالبيتهم من العجم ( يعني عيم ) و اكثرهم في علم اللغة العربية !! و الحديث

الفكرة .. غلط و عيب قيام البعض بتغيير مفاهيم ازلية .. الاصل ما راح يختفي .. يندمجون الناس و الحال واحد
لكن .. يظل كل واحد عارف روحه .. و نقطة .. اي طعن بالاخر او تحقيره خطيئة تمس من يقوم بها قبل من يغلط عليه

و مشكوووووووووووور على التطمين
;)


soulvoice-misso
...............

ahlaaaaain 3sooolaaaaa ;D

انا شفت بال
national geographic channel
indian people .. worshipPn MICE !!

Isn't it almost the same !

DO u respect them ?!

نتعايش و بسلام .. مثل ما كان النبي عليه الصلاةو السلام .. عايش جار لليهود .. و مثل ما كانوا المسلمين مع الغير مسلمين في الدولة الاسلامية

لكن .. لابد من الحوار .. و بيان الحق
هذي مسؤولية المسلم .. اما السلبية فا اشوفها شي بعيد عني

I read about them .. w felt sick to my stomach!!

I think u got the 2nd though .. in the wrong way ..

7aych allah .. sweetaa
:)

Q8Maverick said...

soulvoice:
I support Qiyadiya
انا أؤيد احترام الأشخاص بس لازم نكون حذرين من الأفكار و المواقف
فهل ستحترمين من يريد ان يقضي على دينك لأن دينه يحث على ذلك؟

لا أعتقد

مواجهة العقائد و الأفكار الشاذة فكريا و عن طريق الحوار الراقي ضروري

a7la-eng:
I'm getting impressed by the day with your blog.. keep up the good work

Nora said...

qiadiya
......

هلا هلا هلا و الله و غلا
;D

ما ادري ليش الكل فجأة يصر على تأكيد احترامه للغير .. انا ما يبت طاري عدم احترام الاخرين

احترم وجوده كانسان .. لكن لانه متعرض لموضوع .. يقيني .. عقائدي .. من اساسيات ديني .. اني اسلم بما جاء
في قراني و سنة نبي عليه الصلاة والسلام

و الشاب اللطيف .. ماكان يعرض افكاره
لا .. كان يقول اشياء منافية لحقائق ازلية .. نبي و رسول .. الكون كله يدري انه محمد بن عبدالله خاتم الرسل و الانبياء .. فااا صراحة

من يستهين بذكائي .. و يقلل من ثقافتي و يطعن في ديني .. ما احترمه

فقط احترم انسانيته .. اما فكره لا ماني مجبورة ابـــدا


احنا حضر و اصلي بدوي .. يعني مكس خطير محد يحصله هههههههههههههههه

الاعتزاز .. فطرة في الانسان
و انتي شايفة الوضع الحين .. صارت عيارة و مسبة و الا لا ؟؟ صارت

ليش ؟؟ لان اللي يتكلم نسى نفسه و ما لقى احد يرد عليه و يعلمه حقيقته

الكل يترفع عن الدخول في هذه المسائل .. ما منها فايدة .. و حوار بيزطني جدلي .. كل واحد عند روحه اسكت

ما فيها مشكلة ... المشكلة اللي انتي قلتيه ... التفرقة و التعصب

ربعي الحمدالله .. من كل قطر اغنية .. و ما افكر اصلا انتقيهم على اساس العوايل لا حشى

و لا غرور .. لانه كلنا عيال قرية و كلن يعرف اخيه ..

ما يحتاي بعد .. اهل الديرة يقدرون و يعرفون بعضهم .. البلا من اللي بره

جني اشتطيت هههههههههههههههه

سووري .. و حبيبتي انتي صارت بويهج

مشكوورة على الكلام الحلوو اللي مثلج

و اخجلتي تواضعي .. كافي كلمة مهندسة اذووب منهاانا لوووووووووووول


q8lover
........

يا هلا و مرحبا

مساك الله بالنوور و الكرامة

اي اي انت فاهم النظام الاجتماعي عدل بالكويت .. غيرك مشوش عليه شوية
+بس ما انا ما تكلمت عن التقاليد اوالعادات
;)

اتفق معاك اخوي باللي قلته ..
" اهل الديرة "
حالهم واحد بكل شي .. و ما يحتاي ازيد
وصلتك الفكرة

انا شفت اعجب و اعجب .. كله بسووق السالمية والله .. من ذيج السنة يوم رحت وانا اخاف لي مريت يمه من شي شفته

الله لا يبلينا

شــــــــــــــكــــــــــــــرا
ما عليك زود والله اخوي


خوووووش نوالية
تصير ليش لا
;P

Anonymous said...

لا اختي كنت اقصد بالتوضيح اهو الكلام الي انا قلته مو الشعر ..


البيت الي قلتيه صح وانا قلت مقطع بعد من نفس القصيدة :) ..

Nora said...

maverick
........

SoOoo NICe of u walah to say that .. 9ij 9ij ma ga9art ..

:)


بوجسووم
.......

ايـــــــــــــــــي سووري عيل

اقوول يا ربي اذكرها كاهي ترن بأذني

ما قصرت دايما اضافاتك تحلي الموضوع شكرااا

qalm-jaf said...

البهائه
كان من المفروض عيك ان تكون الضحكه فى قلبك
لو احتراما العالم العالم كله راح يحترمنا بسماحة ديننا الحنيف اللى يحب الانسانه ويكرم الانسان ويقلل من قيمة الاخرين حتى لو اختلفوا معنا بالدين نحترمه لان بشر

-------------------
البدو والحضر
انصدمة من الاخر
q8lover
والذي زاد الصدمه اتساع حدقة العين هو ردك أختى عليه؟؟؟
العقد قبيله والصلب قبيله
اما اخونا الصلب فنحن اما القانون الوضعي الجميل جدا وهو الدستور الكويتى الذي يكرهه بمن يسمى نفسه اسلامي
متساون امامه بالحقوق والواجبات
ومفيش حد احسن من حد
اما القانون الربانى وقول الرسول صلى الله عليه وسلم
نحفظه علشان نكتبه فى ماة التربيه الاسلاميه فقط ولا نطبق ابدا
قال تعالى ولايسخر قوم من قوم عسى ان يكون خير منهم ولا نساء من نساء عسى ان يكن خير منهن
قال رسول الله ص
لافضل لابن السوداء على ابن البيضاء الا بالتقوى والعمل الصالح
وقال الرسول ص
اتركوها فأنها منتنه او نتنه
هذا اللى نحفظه ولا نطبقه ونكتبه فقط فى مواد الدين
من حق الكل يفخر بس لايسخر من الاخرين
.
.
.
لماذا نفخر بشيء نحن لم نختاره من منا يستطيع اختياره ابويه واسرته وقلبيلته
.
.
افتخرو على كيفكم
بس اللى حرر الديره غربي مسيحى يأكل الخنزير ويشرب الخمر ويزنى وربما يكون الابن الغير الشرعي لابوه
.
.
.
اللى يبي يفتخر يفتخر وانا معاكم خلونا نفتخر اولا اننا نحن جميعا على هذه الارض خلقنا من
مــــــــــــاء مهيـــــــن
هنا نعم هنا لن يكون للافتخار جماله لكن سوف يكون للافتخار حقيقه
اخوك
قلم جاف
هذه وجهة نظري
واحترم انسانيتكم

Nora said...

اخوي

يعني من طريقة تعبيرك .. حسيت انك شاد شوية و مضايقك الكلام

بالنسبة للبهائية .. افتكر انت مطلع على الطوائف و الفرق في الاسلام .. و ان شالله تكون مطلع على رأي الشرع فيهم
اقدر افيدك بكتاب مختصر اذا تحب .. لكن ما اشك بمدى ثقافتك ابدا

احترمه كإنسان .. لكن ماابتدعوه لن احترمه

احترم النصارى .. و حتى اليهود .. و البوذيين .. و غيرهم

لم ينسخوا ديني و يقلبوا الامور

اما اللي تكلم .. فاشكره لانه عرفني على شي ما كنت اعرفه

ما عليه ردي دفاع عن نفس .. لان كلامك في مسحة هجوم
:)

السماحة شي .. و الاحترام شي اخر

انا قلت احترم انسانيته .. لكن اختراعه المبتدع لا .. فقد مس قواعد الدين الاصيلة .. و اليقينيات البسيطة

...................

كلامك جميل .. ضفت على كلامي شاكرة لك

و ردي على الاخ ما فيه سخرية من القبايل اللي ذكرتها

أســـــــــــــــــــــــفة

لاني ما انتبهت و رديت على تسميته اللي ما قصدها اكيد .. بس هذا المنتشر

انا تكلمت عن نفسي .. و قلت البدو اصل الكويت .. و بنوا الكويت .. كون الكثير من الناس يحور هذه الحقيقة و يجعل من كلمة بدوي مسبة او استهزاء فهذا ما لا ارضاه .. لان العكس هو الواقع

لا صلبية و لا عقيدية .. احترم الجميع
بس اهني اتكلم عن نفسي .. و احدد موقفي .. ما ارضى تنقال هالكلمة

و حتى اخواني .. يحرصون على هالشي في حضوري .. الحمدالله

و كلامك الاخير .. رائع .. متفقين فيه وايد واااايد

حياك الله اخوي .. وجهة نظرك نحترمها
اسعدني ردك و سامحني على اي شي
:)


i think iam gonna update this post ..cuz ma kan clear enough .. which is my fault !!

Nora said...

aha ..

قصدك لما عرف البدوي

صحيح ..معنى كلمة البدواة .. تقابلها الحضارة

اللي يقصد بها .. حياة المدن و الاستقرار فيها

لان البدو .. ترحال و عدم استقرار

هذا معنى الكلمة اللغوي من المعجم

من سكن المدن .. من الحضر

لكن بقية الصفات و الميزات الخاصة بالبدو .. شي ثاني .. تبقى فيه سكن خيمة و الا فيلا فيها حمام سباحة

يهمني تعرض لي رايك لان ما كان واضح وايد ما ادري اذا فهمت علي الحين